تخليدا ليوم المرأة العالمي ..نادي القضاة يحيي ذكرى أول قاضية بالمغرب ويطالب مجلس القضاء بالسعي نحو المناصفة

الصحراء المغربية
الإثنين 08 مارس 2021 - 14:50

بمناسبة تخليد المغرب لليوم العالمي للمرأة، الذي يصادف الثامن من مارس من كل سنة، قرر نادي قضاة المغرب، الاحتفاء بذكرى القاضيات اللواتي قضين سنة 2020، وتوفتهن المنية بسبب جائحة فيروس كورونا "كوفيد -19"، العام الماضي، أو عانين من آثاره.

كما قرر، حسب كلمة للمكتب التنفيذي لنادي قضاة المغرب بمناسبة الثامن من مارس، الاحتفاء برسم السنة الجارية، وذلك بذكرى أول امرأة قاضية ولجت القضاء المغربي والعربي سنة 1961، ويتعلق الأمر بالأستاذة أمينة عبد الرازق.

وقال نادي القضاة، حسب كلمته، أنه سيقوم بمبادرات رمزية للتعريف بها اسهاما منه في حفظ الذاكرة القضائية بهذا الخصوص.

وفي هذا الصدد، طالب نادي قضاة المغرب بـ "توثيق وتأريخ مساهمة النساء القاضيات في الاضطلاع بمهمة القضاء"، كما أوصى بـ "إطلاق اسم القاضية أمينة عبد الرازق على قاعة الجلسات الكبرى بمحكمة النقض، تخليدا لذكراها بوصفها أول قاضية تتبوأ كرسي القضاء بالمغرب".

كما حث نادي قضاة المغرب، في كلمته، مكاتبه الجهوية على اتخاذ مبادرات للاحتفال بهذا اليوم، والاستمرار في تفعيل السنة التي دأب عليها النادي منذ تأسيسه، مع مراعاة التدابير الاحترازية المتخذة من طرف السلطات العمومية للحد من انتشار وباء "كرونا".

واعتبر نادي القضاة أن الاحتفال بهذه المناسبة التي دأب عليها منذ تأسيسه "فرصة لإثارة الانتباه مجددا إلى وضع المرأة القاضية من خلال الواقع المعيش، والمطالبة بتحسينه دون أن يقتصر خطابه على الاحتفالية الظرفية والشكلية".

وجدد نادي قضاة المغرب دعوته للجهات المسؤولة عن إدارة المرفق القضائي ببلادنا إلى "الاهتمام بظروف اشتغال المرأة القاضية من حيث تحسينها وتخفيف العبء عليهن، وذلك بالزيادة في الموارد البشرية القضائية، وتحفزيهن من الناحيتين المادية والمعنوية".

كما حث على "إقرار برامج تساعد على الرفع من حظوظ التباري حول مناصب مهام المسؤولية الإدارية القضائية في مساواة تامة مع أخيها القاضي الرجل، خاصة في ظل الظروف التي تمر منها بلادنا وبقية بلدان العالم للسنة الثانية على التوالي والمتمثلة في وباء كرونا".

وفي ختام كلمته، هنأ المكتب التنفيذي لنادي قضاة المغرب كل القاضيات بهذه المناسبة، كما حيا المجهودات التي تبذلها المرأة القاضية في أداء رسالتها وواجباتها القضائية تجاه الوطن والمتقاضين، جنبا الى جنب مع أخيها القاضي الرجل.

 

 




تابعونا على فيسبوك