منظمة الصحة العالمية تتوقع بلوغ 100 مليون إصابة بكورونا في العالم نهاية يناير

الصحراء المغربية
الجمعة 22 يناير 2021 - 17:22

قال مدير عام منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، إنه من المتوقع أن يصل عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) في العالم إلى 100 مليون بحلول نهاية يناير الجاري، لكن اللقاحات لديها القدرة على السيطرة على الوباء.

 وأوضح تيدروس، في كلمة، أمس الخميس، أمام الاجتماع الاستثنائي لفريق الخبراء الاستشاري الإستراتيجي المعني بالتحصين، أن أكثر من مليوني شخص قد توفوا بسبب كوفيد-19 في جميع أنحاء العالم، وبحلول نهاية هذا الشهر، "نتوقع الوصول إلى 100 مليون حالة تم الإبلاغ عنها".

 وأشار إلى أنه مع ذلك، فإن لقاحات كوفيد-19 لديها القدرة على السيطرة على الوباء، مبرزا أن تطوير واعتماد لقاحات آمنة وفعالة بعد أقل من عام من ظهور فيروس جديد يعد "إنجازا علميا مذهلا ومصدر أمل تشتد الحاجة إليه".

 وذكر تيدروس أن التطعيم ضد كوفيد-19 جار الآن في أكثر من 50 بلدا، إلا أن جميعها، عدا اثنين منها، من البلدان ذات الدخل المرتفع أو فوق المتوسط، مضيفا "يجب أن نعمل معا كأسرة عالمية واحدة لضمان الطرح العاجل والعادل للقاحات".

 وشدد على أن اللقاحات تكمل إجراءات الصحة العامة الأساسية التي يجب على الأفراد والمجتمعات والحكومات اتخاذها بدلا من أن تحل محلها لوقف انتشار كوفيد-19، "وهو ما يعد أمرا مهما بشكل خاص في مواجهة السلالات سريعة الانتشار".

 وحسب بيانات حديثة للمنظمة، فقد تم تسجيل إلى حدود مساء يوم أمس، 95.612.831 حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا المستجد و2.066.176 حالة وفاة في جميع أنحاء العالم.




تابعونا على فيسبوك