الطيب حمضي يتوج بالجائزة الوطنية للتطوع تثمينا للأدوار الطلائعية للأطباء والطواقم الصحية الوطنية في مواجهة الجائحة

الصحراء المغربية
الأربعاء 02 دجنبر 2020 - 10:46

قررت حلقة الوفاء لذاكرة محمد الحيحي تسليم الجائزة الوطنية محمد الحيحي للتطوع لسنة 2020 في دورتها الرابعة إلى الدكتور الطيب حمضى، رئيس النقابة الوطنية لأطباء الطب العام، وذلك تثمينا واعترافا للأدوار الطلائعية التي يبذلها الأطباء والطواقم الصحية الوطنية في مواجهة جائحة كوفيد 19 المستجد، وذلك تزامنا مع اليوم العالمي للتطوع.

ويحتضن مقر جمعية " الوسيط للديمقراطية وحقوق الانسان" بالرباط يوم الاثنين المقبل، حفل تسليم الجائزة الذى ينعقد حضوريا وعن بعد عبر الوسائط الاجتماعية مراعاة للتدابير والإجراءات الاحترازية في اطار مكافحة جائحة كوفيد 19 المستجد. 
وفي هذا الصدد، اعتبر الطيب حمضي، طبيب وباحث في السياسات والنظم  في تصريح  لـ "الصحراء المغربية، هذا التتويج التفاتة طيبة نحو الأطر الطبية والصحية ببلادنا، التي، يقول "لم ولا ولن تدخر جهدا لمساعدة بلادنا ومواطنينا على تجاوز هده الأزمة الصحية نحو بر الأمان إن شاء الله".
وأضاف حمضي، أنه بمناسبة  اليوم العالمي للتطوع للأمم المتحدة، قررت لجنة ذاكرة محمد الحيحي في الدورة ، منح الأطر  الطبية والصحية في المغرب  جائزة للتطوع  تكريما واعترافا و تشجيعا لمجهوداتهم، لهذا يضيف "اختارت أن أمثل رمزيا هؤلاء الزملاء، وذلك نتيجة مساهمتي الشخصية والمتواضعة منذ الجائحة، من خلال عملية تحسيس المواطنين بخطورة الوباء والعمل الميداني في الصفوف الأولى من أجل مواجهة جائحة كوفيد 19". 
كما نوه الخبير في السياسات والنظم الصحية بالعمل الدؤوب للأطر الصحية  والطبية، كما يهدي هذا التتويج  لأسرتة الصغيرة التي تحملت طيلة شهور الوباء إلى غاية اليوم،  عمله المتواصل ، وتكبدوا ظروف اشتغاله الصعبة مع هذا الوباء،  و انفتاحه على الإعلام من أجل إيصال رسائل توعية للمواطنين وتحسيهم بخطورة الوباء، وأيضا يقول : "إعطاء المواطنين صورة  على باقي الأشهر المقبلة  حتى يعرف كل مواطن مغربي  المسار الذي تسير فيه البلاد والوباء، والأمر  كذلك حتى بالنسبة إلى المسؤولين في الدولة والمنظومة الصحية".
وأفاد متحدثنا، "نحن نقدم الاقتراحات من أجل تجويد استراتيجة مواجهة كوفيد، وهذا  يشرفني، لأنني أعتبر مجهودي وعملي هو واجب وأمر  عادي، كما يشرف جميع الأطر الطبية من قطاع خاص وعام وعسكري وجامعي،  التي تعمل جاهدة من أجل القضاء على الوباء".
ومن جانب آخر، كشف حمضي أنه يعمل في مجال التطوع منذ زمن، خاصة في ميدان المخيمات الصيفية مع الأطفال والشباب". 
يشار إلى أنه بمناسبة اليوم العالمي للتطوع ، كانت جائزة محمد الحيحي التي تمنح لأحد أفضل  الاعمال والمبادرات التطوعية الجماعية أو الفردية في مختلف المجالات منحت في دورتها الأولى، سنة 2017 إلى مشروع طريق الوحدة، التي تزامنت مع الذكرى 60 لهذا المشروع الوطني الضخم الذي نظم سنة 1957،  كما نالت مناصفة منظمتا حركة الطفولة الشعبية والجمعية المغربية لتربية الشبيبة ( AMEJ  ) الجائزة ذاتها في دورتها الثانية سنة 2018، في حين منحت هذه الجائزة في دورتها الثالثة سنة  2019 إلى جمعية "تويزي للتنمية" بإقليم تارودانت "بوورد" البلجيكية.
وكانت حلقة الوفاء لذاكرة محمد الحيحي  ( 1928- 1998) ، هو أحد رواد الحركة التطوعية التربوية والحقوقية، تأسست بمناسبة اليوم العالمي للتطوع  في الخامس من دجنبر 2010 بالرباط.




تابعونا على فيسبوك