ليدك تعبئ فرقها ووسائل التدخل الميداني لمواجهة آثار التساقطات المطرية

الصحراء المغربية
الجمعة 27 نونبر 2020 - 12:53

بعد إعلان المديرية الوطنية للأرصاد الجوية بالدارالبيضاء، نشرة أحوال الطقس، التي تضمنت تساقطات مطرية تصل إلى 33 ميليمتر بمجموع المجال الترابي للدار البيضاء الكبرى خلال أول أمس الأربعاء، وأمس الخميس، عبأت ليدك منظومتها الاستعدادية وعززت فرقها، ووسائلها الخاصة بالتدخلات الميدانية.

وفي هذا الصدد، خصصت الشركة المفوض لها تدبير قطاع الماء والكهرباء والتطهير السائل بالدارالبيضاء، عدد من الوسائل الآلية  والإمكانيات البشرية، إذ جندت 358 عونا ضمنهم أطر وعمال التدخلات المختصة في مجال التطهير السائل، ووضعت 233 وحدة ، منها 17 شاحنة تطهير كبرى، و19 شاحنة تطهير صغيرة، و 58 مضخة و132 عربة نقل كبيرة و صغيرة، و7 سيارات رباعية الدفع، ثم عززت قدرات طاقة مركزها للعلاقات مع الزبناء لاستقبال والتكفل بالمكالمات التي تفوق المعتاد.

وحسب مسؤولي ليدك، فإنه استعدادا لموسم الأمطار، قامت ليدك بشكل تلقائي وأكثر مما هو ضروري، بتفعيل برنامج للصيانة الوقائية والتنظيفية لشبكة التطهير السائل، وبرنامج للتنظيف اليدوي والمائي للشبكة، ودوريات تلقائية قبل، وأثناء، وبعد كل تساقط للأمطار، وذلك على مستوى جميع النقط الحساسة لضمان تشغيلها الجيد وإنجاز عمليات صيانة عند الحاجة.

وأكدوا، أنه بالموازاة مع ذلك، ومن أجل التدبير الأفضل للفترات المطرية، تعتمد ليدك منظومة تعبئة خاصة، ويتعلق الأمر بتعليمات الاستغلال التي يتم تفعيلها واعتمادها حسب مستوى تطور الحالة.

يشار إلى أن ليدك  تحرص طيلة فترات السنة على التشغيل الجيد لأكثر من 6400 كلم من شبكات التطهير السائل، وتنجز العديد من الأعمال الوقائية لصيانة المنشآت وتقوية القدرة على تحويل نظام تجميع المياه العادمة والمطرية. 
ومنذ بداية السنة، وفي إطار الصيانة الوقائية، عملت ليدك على مراقبة أكثر من 255 كلم وتنقية 446 كلم من الشبكات، مما مكن من استخراج أكثر من 000 27 طن من الترسبات المتراكمة في الشبكات والمنشآت. 
وتشمل الأعمال التي تنجز مراقبة وتنظيف جميع المنشآت النوعية بالمجال الترابي للتدبير المفوض (محطات التعلية، مزيلات الرمل، مصارف العواصف، أحواض ضبط مياه الأمطار، المنافذ البحرية، الحواجز و البالوعات...)، والمراقبة بالفيديو أو المباشرة لقنوات تجميع المياه لتحديد الاختلالات و برمجة عمليات التجديد، ثم التنظيف المائي للقنوات الثلاثية، والتنظيف اليدوي والآلي لقنوات التجميع الرئيسية ومنشآت استقبال المياه المطرية (حواجز وبالوعات) وإعادة تأهيل وتجديد شبكة التطهير السائل.




تابعونا على فيسبوك