جرى دسها وسط قطع الرخام في 5 حاويات كانت موجهة للتصدير نحو إحدى الدول الإفريقية

إحباط محاولة جديدة لتهريب طنين و360 كلغ من مخدر الشيرا بميناء البيضاء

الصحراء المغربية
الجمعة 20 نونبر 2020 - 11:00

أحبطت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة بميناء الدارالبيضاء بتنسيق مع مصالح الأمن الوطني، مساء أمس الخميس، محاولة جديدة لتهريب طنين و360 كلغ من مخدر الشيرا جرى دسها داخل قطع الرخام، وشحنها على متن 5 حاويات للنقل الدولي موجهة للتصدير نحو أحد الدول الإفريقية.

وقال عصام المطاعي، الآمر بالصرف بالجمارك المكلف بالصادرات بميناء الدارالبيضاء، إن العملية أحبطت بتنسيق وتعاون محكم بين مصالح الجمارك التابعة للآمرية بالصرف المكلفة بالصادرات، وفرقة مكافحة المخدرات الجمركية، ومصالح الأمن الوطني العاملة بالميناء.

وأوضح المطاعي، في تصريح لـ"الصحراء المغربية"، أن المهربين هذه المرة حاولوا التمويه بدس مخدر الشيرا داخل مربعات من الرخام كانت موجهة للتصدير نحول إحدى الدول الإفريقية.

وأضاف أنه جرى خلط قطع الرخام المحشوة بالشيرا كما جرت العادة وسط قطع أخرى طبيعية، من أجل التمويه، بيد أن عناصر الجمارك فطنوا للعملية وقاموا بفرزها بعد إخضاع الحاويات للتفتيش اليدوي.

وحسب المطاعي، فإن الحنكة والخبرة التي يتمتع بها رجال الجمارك في مجال المراقبة بتنسيق محكم ووثيق مع عناصر الجمارك التابعين لمكافحة المخدرات وعناصر الأمن العاملين بالميناء، مكنتهم منذ البداية من الاشتباه في الشحنة، مشيرا إلى أنه بعد إخضاعها للمراقبة المعمقة، وإحالتها على جهاز السكانير تأكدت شكوكهم بوجود شبهة دس مخدر الشيرا في قطع الرخام.

وأعلن المطاعي أن الحيلة ليست غريبة على إدارة الجمارك، ولم تنطلي على يقظة عناصر الجمارك، بحيث جرى اكتشاف في الحاوية الأولى لوحدها حوالي 15 كيس من مخدر الشيرا، موضحا أن عملية الفرز تطلبت وقتا طويلا، بالنظر إلى وجود 5 حاويات، قبل التوصل إلى الوزن الإجمالي للشحنة.

وكانت عناصر إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة بميناء الدارالبيضاء ومصالح الأمن الوطني، تمكنت يوم 11 نونبر الجاري، من إجهاض محاولة أخرى لتهريب طن و261 كلغ من مخدر الشيرا على متن حاويتين للنقل الدولي محملتين بالزليج كانتا موجهتين نحو أحد الموانئ الأوروبية.

وقبل ذلك، تمكنت المصالح ذاتها خلال شهر أكتوبر المنصرم من إجهاض محاولة أخرى لتهريب 605 كيلوغرامات من مخدر الشيرا على متن حاويات للنقل الدولي كانت متوجهة نحو أحد الموانئ الأوروبية.

وحسب بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، فإن إجراءات التفتيش، التي ساهمت فيها الكلاب المدربة للشرطة، أسفرت عن حجز كميات المخدرات المحجوزة، بعدما تم العثور عليها في ستة حاويات موجهة للتصدير، وهي مخبأة وملفوفة بعناية كبيرة ضمن شحنة من أحجار الجبص الذي تم اعتماده كغلاف خارجي لتلفيف المخدرات المهربة.

ومكنت إجراءات البحث والتحري، من إيقاف مسير الشركة المصدرة للشحنة، وهو من ذوي السوابق القضائية في جرائم المخدرات، كما جرى إيقاف أحد المستخدمين في الشركة نفسها على ذمة البحث المنجز في هذه القضية.

 

 

 




تابعونا على فيسبوك