مشاريع اجتماعية وتنموية ترى النور بالجماعة الترابية ستي فاظمة بإقليم الحوز

الصحراء المغربية
الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 18:52

تشهد الجماعة الترابية ستي فاظمة بتراب إقليم الحوز إنجاز عدد من المشاريع التنموية ذات الطابع الاجتماعي و التنموي، والتي من شأنها أن تعزز البنيات والمرافق السوسيو اقتصادية والاجتماعية والتربوية بالجماعة.

وفي هذا الإطار، قامت السلطات الإقليمية بالحوز، بزيارة تفقدية لهذه المشاريع من ضمنها المدرسة الجماعاتية بدوار اغرمان، المدرجة في إطار برنامج تحسين الولوج إلى الخدمات الأساسية بإقليم الحوز، التي خصصت لها كلفة مالية إجمالية تناهز 14 مليون درهم.

كما قام رشيد بنشيخي عامل إقليم الحوز، بزيارة ملعب القرب النموذجي المتواجد بمنطقة تيزي نوشك المتواجدة على ارتفاع 1600 متر عن مستوى البحر، وعقد لقاء مع ممثلي الساكنة المحلية، ممثلي بعض الجمعيات المحلية، من أجل الوقوف على أحوال الساكنة واهتماماتهم وشأنهم اليومي.

و في إطار المبادرة الوطنية لللتنمية البشرية، التي أعطت أهمية كبيرة للعالم القروي، من خلال فك العزلة على بعض المناطق، حيث قام عامل الإقليم بزيارة تفقدية للمدرسة الابتدائية بدوار انامر، فضلا عن تفقد بعض مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ومشاريع الطرق المبرمجة خلال سنة 2021 في إطار برنامج تقليص الفوارق الاجتماعية.

وحسب معطيات لقسم العمل الاجتماعي بعمالة الحوز، فإن حوالي 24.9 مليون درهم تم تخصيصها خلال سنة 2019 بالاقليم، وذلك لفائدة المشاريع الاجتماعية المدرجة في إطار المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وتشمل هذه المشاريع دعم تسيير أربعة مراكز خاصة بالأشخاص في وضعية هشاشة على صعيد الإقليم (400 ألف درهم)، وبرنامج تحسين الدخل والادماج الاقتصادي للشباب (5,6 ملايين درهم)، وتهيئة وتجهيز وتشغيل 25 وحدة للتعليم الأولي (7,1 مليون درهم)، وتجهيز مركز مخصص للأطفال من ذوي التثلت الصبغي بتحناوت (مليون درهم)، وحيازة تجهيزات طبية للأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة (500 ألف درهم).

وحسب المعطيات التي حصلت عليها "الصحراء المغربية" فإن عدد المشاريع المخصصة للعالم القروي، بلغ 721 مشروعا بغلاف استثماري إجمالي يقدر بـ223,6 مليون درهم، من ضمنها 180,2 مليون درهم من تمويل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية و43,3 مليون درهم كمساهمة من باقي الشركاء.

كما تمت برمجة حوالي 659 مشروعا يندرج ضمن البرنامج الأفقي خلال نفس الفترة، بكلفة إجمالية تصل إلى 198,9 مليون درهم، من ضمنها 149,8 مليون درهم كتمويل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية و49,1 مليون درهم كمساهمة من باقي الشركاء.

ويبلغ عدد المشاريع المرتبطة بمكافحة الاقصاء الاجتماعي بالوسط الحضري خلال نفس الفترة، 23 مشروعا بقيمة 10,9 مليون درهم، من ضمنها 9,4 مليون درهم مولتها المبادرة الوطنية و1,4 مليون درهم كمساهمة من باقي الشركاء.




تابعونا على فيسبوك