المجلس الجماعي لمراكش يصادق في دورته العادية لشهر أكتوبر على اتفاقية تهم مجال التنقل المستدام

الصحراء المغربية
الخميس 22 أكتوبر 2020 - 15:07

أسدل الستار، أمس الأربعاء، على أشغال الدورة العادية للمجلس الجماعي لمراكش برسم شهر أكتوبر الجاري، بالمصادقة على اتفاقية تهم النقل المستدام النظيف داخل المجال الحضري، والموقعة بين مجلس جماعة مراكش وشركة التنمية المحلية "باص سيتي متجددة" في شأن استغلال وتدبير محطة الطاقة الشمسية.

وبموجب هذه الاتفاقية، تلتزم الجماعة الحضرية لمراكش بتسليم محطة الطاقة الشمسية، المحدثة من قبل قطاع البيئة بشراكة مع الصندوق الأخضر للمناخ، لشركة التنمية المحلية قصد صيانتها وتخصيصها لشحن الحافلات الكهربائية عالية الجودة بمدينة مراكش.

وتتواجد محطة الطاقة الشمسية التي ستزود الحافلات الكهربائية بالطاقة، في مدخل مدينة مراكش في المنطقة الفاصلة بين المدار الحضاري بتراب مقاطعة المنارة، وبداية النفوذ الترابي لجماعة سعادة.

وحسب أحمد المتصدق، النائب الرابع لعمدة مراكش،المكلف بتتبع الشركات الكبرى المكلفة بالتدبير المفوض، فإن ثلث الطاقة المنتجة عبر حقل الألواح الشمسية، ستخصص للحافلات الكهربائية من المحطة الطاقية المذكورة الى حدود محطة الوقود إفريقيا بشار ع الحسن الثاني ، على طول ثلاثة كيلموترات، والتي ستكون كافية لضمان سير الحافلات عبر التزود بالطاقة على طول هذه الكيلومترات الثلاثة والاحتفاظ بالطاقة الكافية لتغطية بقية الطريق الخاصة الممتدة في شارع الحسن الثاني على طول ستة كيلومترات أخرى، وهي المرة الأولى على مستوى العالم التي يتم فيها اعتماد هذه الطريقة لتشغبل الحافلات العاملة بالطاقة النظيفة، عبر الاعتماد على البطاريات المعبئة بالطاقة النظيفة على طول أكثر من نصف المسافة الإجمالية.

وأضاف المتصدق في اتصال ب"الصحراء المغربية"، أنه فضلا عن خوض هذه التجربة الجديدة والرائدة، فإن الهدف هو عدم مد الأسلاك الكهربائية على طول الخط مرورا بالشوارع الرئيسية والسياحية الكبرى، حفاظا على جماليتها وعدم تشويه المنظر بها احتراما للتهيئة العمرانية وطبيعة شوارع من قبيل شارع محمد السادس وشارع محمد الخامس، وأهميتهما بالنسبة للسياحة بالمدينة باعتبارهما من الشوارع المهمة بالمدينة الحمراء.

من جهة أخرى، صادق أعضاء المجلس الجماعي على إحداث شركتين للتنمية المحلية، الأولى تعنى بتسيير وصيانة غابة الشباب والمساحات الخضراء الكبيرة لمدينة مراكش، والثانية تهتم بتدبير المحطة الطرقية لنقل المسافرين الجديدة المتواجدة بمنطقة العزوزية بتراب مقاطعة المنارة.

وكان المجلس الجماعي، صادق في جلسة أولى عقدها بتاريخ 7 أكتوبر الجاري، على الملحق التعديلي رقم 1 لاتفاقية شراكة تتعلق بإحداث وتدبير متحف التراث اللامادي ببناية بنك المغرب بساحة جامع الفنا، وذلك عبر تحويل اعتمادات بقيمة 4 ملايين درهم لفائدة المؤسسة الوطنية للمتاحف تخصصها لتهيئة هذا المتحف.

وخلال هذه الجلسة، التي ترأسها محمد العربي بلقايد رئيس المجلس الجماعي، تقرر إرجاء التصويت على 7 نقط مدرجة ضمن جدول الأعمال، أبرزها مشروع ميزانية مجلس جماعة مراكش برسم السنة المالية 2021، وحسابات النفقات من المبالغ المرصودة للمقاطعات برسم السنة المالية 2021، الى جانب كناش تحملات التدبير المفوض لمرفق نقل المرضى ونقل الأموات، و الذي كان سببا في احتجاج المهنيين أكثر من مرة، وذلك إلى غاية يوم 3 نونبر المقبل.




تابعونا على فيسبوك