عملية التسجيل في دروس محو الأمية "عن بعد" توازيها حملات تحسيسية للاستفادة عبر الاتصال

الصحراء المغربية
الجمعة 16 أكتوبر 2020 - 11:06

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية عن اعتمادها التعليم عن بعد في برنامج محو الأمية بالمساجد، وبواسطة التلفاز والأنترنيت برسم الموسم الدراسي الجاري، إلى غاية 31 دجنبر المقبل، بعدما انطلقت أمس الخميس عملية تسجيل الراغبات والراغبين في الاستفادة.

وأكدت مصادر من المندوبية الإقليمية للشؤون الإسلامية بعمالة مرس السلطان الفداء في جهة  الدار البيضاء سطات لـ "الصحراء المغربية"،  انطلاق عملية التسجيل في دروس محو الأمية بالنسبة للمستويين الأول والثاني، أمس الخميس، موازاة مع إطلاق حملات تحسيسية تدعو الراغبين في الاستفادة الاتصال بأرقام المؤطرات والمؤطرين.
وأضافت المصادر، أن الوزارة، رغم فتح خمسة آلاف مسجد إضافي أمام المصلين ابتداء من اليوم الجمعة، اعتمدت التعليم عن بعد، ومنعت دروس الوعظ والإرشاد، كما منعت التجمعات داخل المساجد، حرصا منها على الالتزام بشروط الوقاية من الفيروس التاجي. 
وعلاقة بالموضوع أوضح مؤطر لبرنامج محو الأمية بالمديرية الإقليمية للشؤون الإسلامية بعمالة الحي الحسني، أن الوزارة ستستغل التجربة التي اكتسبتها في اعتماد التعليم عن بعد في برامج محو  الأمية عبر القنوات والوسائط نفسها التي اعتمدت عليها السنة الماضية.
وقال المتحدث، في اتصال لـ "الصحراء المغربية" إن المديرية أعلنت عبر لافتات على أبواب المساجد المفتوحة انطلاق التسجيل ودعت الراغبين إلى الاتصال بالمؤطرين، فيما ستعمل على توسيع دائرة التحسيس حول الموضوع خلال صلاة الجمعة اليوم في المساجد التابعين لها وخلال باقي الصلوات المقبلة.
وبالمناسبة كشف المتحدث أن النساء أكثر استفادة من دروس محو الأمية، وأن المعطيات الرسمية تكشف ارتفاع التتبع النسوي لهذه الدروس مقابل انخفاضه عند الرجال.
وأفادت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية،  في حصيلة حول الموسم الدراسي الماضي، أنها بعدما استهدفت السنة الماضية تسجيل 300 مائة ألف مستفيد تمكنت من تسجيل 298 ألف و 875 مستفيدا، ومثلت النساء بين المسجلين نسبة 46،91 بالمائة.
 وأكدت الوزارة، أنها لتأطير هذه الدروس جهزت خلال الموسم الدراسي الماضي،  7009 مساجد بالمعدات والوسائط التعليمية اللازمة، وزودت المستفيدين والأطر التربوية بالأدوات والكتب بالمجان، وكلفت 7910 مؤطرا للدروس، و1164 منسقا ومستشارا تربويا و401 مكون تربوي.




تابعونا على فيسبوك