انطلاق الموسم الجديد للتكوين المهني بطاقة استقبال تناهز 400 ألف متدرب

الصحراء المغربية
الخميس 15 أكتوبر 2020 - 09:54

أعلنت المديرة العامة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، لبنى طريشة، الأربعاء بفاس، أن الموسم الجديد للتكوين ينطلق بطاقة استقبال إجمالية تناهز 400 ألف متدرب موزعين على 384 مؤسسة، منها 10 خرجت للوجود حديثا.

وقالت في تصريح للصحافة على هامش زيارتها للمعهد المتخصص في مهن النقل الطرقي واللوجستيك بفاس، إن هذا العرض يوفر 176 ألف و182 مقعدا لمستويات التقني المتخصص والتقني، 80 ألف و929 متدربا لمستويات التأهيل والتخصص و29 ألف و667 متدربا للباكالوريا المهنية.

وأوضحت أن عدد المتدربين الجدد في السنة الأولى يبلغ 271 ألف و462 في مختلف الشعب ومستويات التكوين مشيرة الى أن مكتب التكوين المهني حرص، من أجل الاستجابة بشكل أمثل لحاجيات المقاولات من الكفاءات ولضروريات تشغيل الشباب، على عقلنة وتنسيق عرضه من حيث شعب التكوين، من خلال حذف 92 شعبة متقادمة وغير جاذبة وإعادة هيكلة 15 مسارا وإطلاق 4 شعب جديدة تتعلق بتخصصات مطلوبة في سوق الشغل.

وأخذا بعين الاعتبار الوضعية الوبائية، قالت المسؤولة إن المكتب يتبنى تكوينا مختلطا، حيث يتم التكوين أساسا عن بعد بالنسبة للشق النظري مع تنظيم بعض الدورس الحضورية التي تهم المهارات المهنية التي تتطلب أعمالا تطبيقية، وذلك عبر مجموعات مصغرة.

ولفتت إلى إحداث منصة رقمية تتيح للمتدربين ولوج عدد من الموارد الديداكتيكية التي تواكب برامج التكوين المقترحة. كما يتيح المكتب لمتدربيه ولوج منصة للتعلم عن بعد مخصصة لتعلم اللغات الأجنبية (فرنسية وانجليزية واسبانية) وخزانة رقمية تسمح بالاطلاع على أكثر من 40 ألف مرجع.

وزارت لبنى طريشة، مرفوقة بوالي جهة فاس مكناس، عامل عمالة فاس سعيد زنيبر، ورئيس جهة فاس مكناس محند العنصر، مختلف مرافق المعهد المتخصص في مهن النقل الطرقي واللوجستيك، الذي يستقبل 450 متدربا.

ويوفر المعهد الذي يضم 10 قاعات للمعلوميات، 5 ورشات، مكتبين لتدبير المتدربين، 4 مكاتب ادارية وغيرها، تكوينا في 9 شعب.

ودعما للمتدربين، وقع مكتب التكوين المهني وانعاش الشغل، اتفاقية شراكة مع الفاعل “أورانج” لتوزيع 300 ألف بطاقة للهاتف النقال على المتدربين بما يتيح لهم ولوجا مجانيا للمنصات البيداغوجية التي وضعها المكتب رهن اشارتهم.




تابعونا على فيسبوك