المواطنون ملزمون بتجديد رخصة السياقة وشهادة تسجيل المركبات بعد انصرام 10 سنوات على تسلمها

الصحراء المغربية
الخميس 17 شتنبر 2020 - 11:54

أكدت وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء، أن المواطنين ملزمون بتجديد الحامل الإلكتروني لكل من رخصة السياقة وشهادة تسجيل المركبات على أبعد تقدير داخل ثلاثة أشهر الموالية لانصرام السنة العاشرة على تاريخ إعداد وتسليم هذه الوثائق.

  وحسب الوزارة، فإن هذا القرار يندرج ضمن العمل بالمقتضيات القانونية والتنظيمية التي تحدد صلاحية الحامل الإلكتروني المحررة فيه رخصة السياقة وشهادة تسجيل المركبات في عشر سنوات، وإعمالا لمقتضيات المواد 38 و58 من القانون 14-116 المتمم والمعدل لقانون 05-52 المتعلق بمدونة السير على الطرق.
 
وأشارت الوزارة، في بلاغ لها، إلى أنه بالنسبة للوثائق الإلكترونية المسلمة قبل فاتح أكتوبر 2010، تاريخ دخول مدونة السير حيز التطبيق، سوف تكمل العشر سنوات بحلول 30 شتنبر 2020، وبالتالي فإنها تبقى سارية الصلاحية إلى غاية 31 دجنبر 2020.
 
وذكرت الوزارة أن عدد رخص السياقة الإلكترونية وشهادات تسجيل المركبات الإلكترونية الواجب تجديدها ابتداء من فاتح أكتوبر 2020 حوالي 910.000 وثيقة، وسيصل هذا العدد إلى أكثر من 1 مليون وثيقة مع حلول نهاية سنة 2020.
 
ونظرا لهذا العدد الكبير من المواطنين الملزمين بالتوجه إلى مصالح الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية لتجديد هذه الوثائق، وحفاظا على صحة وسلامة المرتفقين من عدوى انتشار فيروس كورونا المستجد كوفيد – 19، أكدت الوزارة أنه يتعين وجوبا على الأشخاص المعنيين تقديم طلب التجديد عبر البوابة الإلكترونية "NARSA KHADAMAT" ابتداء من يوم الإثنين 5 أكتوبر 2020، مع تحميل وصل التسجيل المتعلق بهذه العملية وإرساله مع الوثائق المطلوبة عن طريق البريد المضمون إلى مركز تسجيل السيارات التابع لمقر سكناهم.




تابعونا على فيسبوك