تعبئة 4 طائرات و209 عنصر لإخماد حريق غابوي بالفنيدق بعدما التهم 1.5 هكتار من الغطاء النباتي

الصحراء المغربية
الأربعاء 19 غشت 2020 - 12:50

مكن التدخل السريع والفعال لفرق الإطفاء من الحيلولة دون اتساع رقعة حريق اندلع، أمس الثلاثاء، بغابة أنجرة الشمالية الواقعة بدوار أزفا التابع لجماعة الفنيدق.

وقال المدير الإقليمي للمياه والغابات ومحاربة التصحر بتطوان جابر مكرم إن الحريق اندلع حوالي الثالثة بعد الظهر، وتمت السيطرة عليه حوالي السادسة والنصف مساء، بفضل تظافر جهود عناصر المياه والغابات، والوقاية المدنية، والقوات المساعدة، والإنعاش الوطني، والسلطة المحلية، والدرك الملكي.
وأوضح جابر مكرم، في تصريح لـ "الصحراء المغربية"، أنه  جرى تعبئة 209 عنصر على المستوى البري، كما تمت الاستعانة بطائرتي "كانادير" تابعتين للقوات الملكية الجوية وطائرتين "توربو تراش" تابعتين للدرك الملكي لإخماد النيران.
وأضاف مكرم أنه بفضل التدخل السريع تمت السيطرة على الحريق وتحويطه في ظرف وجيز، مشيرا إلى أن المساحة المتضررة من الحريق بلغت حوالي 1.5 هكتار من الغطاء الغابوي المتكون على الخصوص من الأنواع الثانوية.
وخلال عمليات الإطفاء سجلت إصابات طفيفة في صفوف عناصر التدخل نقلت على إثرها إلى المستشفى لتلقي العلاج.
كما جرى فتح تحقيق تحت إشراف النيابة العامة لتحديد ملابسات هذا الحريق.
يذكر أن عدد الحرائق الغابوية المسجلة على الصعيد الوطني منذ بداية السنة إلى غاية 13 غشت الجاري، بلغ 157 حريقا غابويا تسبب في تضرر 1277 هكتار.
وحسب معطيات نشرها قطاع المياه والغابات، التابع لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات على صفحته بالفايسبوك، فإن المساحة المتضررة عرفت تراجعا بحوالي 30 في المائة مقارنة بالمعدل العشري (2010-2020).
وأوضحت المعطيات ذاتها أن عدد الحرائق الغابوية عرف بدوره انخفاضا قدر بحوالي 43 في المائة مقارنة بالمعدل المسجل في الفترة نفسها خلال العشر سنوات الأخيرة.
وأفادت المعطيات أن 80 في المائة من المساحة المتضررة سجلت في حريق واحد وهو حريق غابة حوز الملاليين بعمالة المضيق الفنيدق ما بين 2 و5 غشت الجاري.
وكانت فرق التدخل بذلت مجهودات جبارة طيلة حوالي أربعة أيام متواصلة للسيطرة على الحريق الذي اندلع بغابة حوز الملاليين، وتمكنت من إخماده بعدما أتى على حوالي 1024 هكتارا من الغطاء النباتي.




تابعونا على فيسبوك