نقابة تكشف تجاوب وزارة الصحة مع مطالب الأطباء للحصول على تراخيص لفترات من الراحة

الصحراء المغربية
الجمعة 07 غشت 2020 - 14:07

كشفت النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام عن وجود تجاوب من طرف وزارة الصحة مع مجموعة من مطالب الأطباء، وعلى رأسها منح ترخيص بفترات للراحة للعاملين بالقطاع.

وجاء هذا التجاوب، حسب النقابة، خلال لقاء جمع ممثليها، أمس الخميس، بمقر الوزارة، مع وزير الصحة الذي كان مرفوقا بالكاتب العام للوزارة ومدير الموارد البشرية، إذ استحضرت الأطراف الحاضرة الوضعية الوبائية لجائحة كوفيد-19، وإكراهات المنظومة الصحية، والمجهود الذي تبذله الشغيلة الصحية. كما تطرقت للقرار الملكي القاضي بالتغطية الصحية الشاملة للمواطن المغربي وما يستلزمه هذا الورش الكبير من إصلاح عميق للمنظومة الصحية وإصلاح الوظيفة الصحية العمومية.

كما أكدت الهيئة النقابية أن اللقاء شهد مناقشة للملفات المستعجلة والآنية، إذ استعرض الوفد النقابي الصعوبات التي تواجه الأطباء وعدد من التحديات في ظل الوضع الصحي الاستثنائي الحالي، إلى جانب مكتسبات يتطلعون لتحقيقها.

وفي هذا الاتجاه، أكدت النقابة أن الوزير استجاب لمطلبها المتعلق باعتماد أقصى درجات المرونة على المستوى الجهوي والإقليمي بخصوص منح ترخيص بفترات للراحة للعاملين بالقطاع، مع وعد بإعطاء توجيهات في هذا الإطار للمسؤولين إقليميا وجهويا. كمت م الاتفاق على إيجاد حل عملي لمشكل أطباء الشغل، وعلى تحسين ظروف علاج المصابين من الشغيلة الصحية بكوفيد-19 مع مراسلة المسؤولين جهويا وإقليميا لتطبيق هذا القرار.

كما اتفق الوزير على العمل لإيجاد صيغة قانونية لحماية حقوق المصابين بكوفيد-19 العاملين بالقطاع الصحي العمومي، وحل مشكل كل الأطباء الناجحين في مباريات التخصص.




تابعونا على فيسبوك