اعلان مستجدات المنهاج الدراسي للتعليم الابتدائي للموسم الدراسي 2020-2021

الصحراء المغربية
الجمعة 07 غشت 2020 - 12:47

أصدرت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي – قطاع التربية الوطنية، اليوم الجمعة، وثيقة "مستجدات المنهاج الدراسي للتعليم الابتدائي برسم الموسم الدراسي 2020-2021".

وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن أهم هذه المستجدات ترتكز على الانتقال السلس من ثماني وحدات في السنة إلى ست وحدات بمجموع السلك تجاوبا مع مطلب التخفيف، وإدماج موضوعات جديدة وتجديد في محتوى ومنهجية تدريس العلوم والرياضيات والتربية المدنية والتاريخ والجغرافية على نفس النهج الذي عرفته إعادة هيكلة مادة التربية الإسلامية بالتعليم الابتدائي سنة 2016، وتعزيز الحصة الزمنية الأسبوعية للعلوم وللتربية المدنية.

كما تشمل تبني مقاربة جديدة لتدريس اللغة العربية باعتماد القراءة المبكرة في السنوات الأولى من السلك الابتدائي، والقراءة المقطعية ضمن مقاربة عملياتية لتعلم اللغة الأجنبية تنهل من الممارسات الفضلى عالميا، وتحديد تيمات مشتركة بين اللغات المُدرسة في نفس الفترة من السنة بالنسبة لكل مستوى دراسي مع تجديد في محتويات هذه التيمات من أجل جعل المتعلم ينخرط في مجتمع المعرفة ويدرك التحولات الكبرى التي يعرفها الاقتصاد والعلاقات الاجتماعية والتكنولوجيا.

وقد تمت بالتوازي مع هذا العمل، بحسب البلاغ، إعادة كتابة كل الكتب المدرسية للسلك الابتدائي حسب مواصفات مضبوطة للجودة وتقويم صارم، إضافة إلى عقد ندوات وطنية للمفتشين على أربع محطات وتنظيم العشرات من الورشات واللقاءات الجهوية مع مضاعفة التكوينات للمدرسات والمدرسين.

ونوه المصدر ذاته إلى أن هذه الإجراءات تأتي في إطار المشروع المتعلق بتطوير النموذج البيداغوجي الذي انطلق تفعيله بالنسبة للمستويات الأولى من التعليم الابتدائي، وكذا تزامنا مع إطلاق برنامج تعميم التعليم الأولي في شتنبر 2018، مشيرا إلى أن هذا مشروع يتم إرساؤه بشكل متدرج، يعتمد ترصيد المكتسبات ويروم في نفس الآن التجديد والتطوير المستمرين للمناهج الدراسية وملاءمتها مع المستجدات المعرفية والتربوية والعلمية، وذلك وفق التوجهات المحددة في مقتضيات القانون الإطار 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي والرؤية الاستراتيجية 2015-2030.

وخلص البلاغ إلى أنه قد تم وضع الصيغة الإلكترونية لهذه الوثيقة رهن إشارة كافة المواطنات والمواطنين عبر البوابة الرسمية للوزارة www.men.gov.ma

 




تابعونا على فيسبوك