اعتماد مقاربة جديدة في تدبير ولوج كليات الطب والصيدلة وكليتي طب الأسنان

الصحراء المغربية
الأحد 02 غشت 2020 - 22:59

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، أنها اعتمدت هذه السنة، مقاربة جديدة في تدبير ولوج كليات الطب والصيدلة وكليتي طب الأسنان.

وقالت الوزارة إن هذه المقاربة تأتي حرصا منها على ضمان تكافؤ الفرص بين جميع المترشحين لولوج التكوينات في الطب والصيدلة وطب الأسنان، مضيفة أنها تنبني على أربعة محددات أساسية:

1 - تنظيم مباراة مشتركة لولوج السنة الأولى في التكوينات في الطب والصيدلة وطب الأسنان عوض 11 مباراة التي جرت العادة على تنظيمها سابقا.

2 - اعتماد بوابة إلكترونية وطنية ma.concoursmed.www لتدبير جميع محطات المباراة المشتركة

3 - تقريب مراكز المباراة من مقرات سكنى حاملي شهادة البكالوريا حفاظا على صحتهم وسالمتهم

4 - تخفيض عتبة انتقاء المترشحين لاجتياز المباراة المشتركة عبر توسيع قاعدة حاملي البكالوريا الذين تم قبولهم في الانتقاء التمهيدي.

ولفتت الوزارة إلى أن اعتماد هذه المقاربة أسفر عن الانتقاء التمهيدي لحوالي 56.000 مترشحا ومترشحة لاجتياز المباراة المشتركة من بين 72.532 من المترشحين المسجلين على البوابة الإلكترونية الوطنية.

وأكدت الوزارة أنه سيتم الإعلان عن لوائح المترشحين الذين تم انتقاؤهم اليوم الأحد على البوابة الإلكترونية www.concoursmed.ma ، وكذا تحديد عتبة الانتقاء التمهيدي في معدل يساوي 12 على 20 وذلك باعتماد معدل الامتحان الوطني الموحد بنسبة 75 في المائة، ومعدل الامتحان الجهوي للبكالوريا بنسبة 25 في المائة.

وأوضحت الوزارة أنه جرى اعتماد 88 مركزا لاجتياز المباراة المشتركة بالمدن والمراكز الجامعية المتواجدة في أكثر من 42 عمالة أو إقليم بمختلف جهات المملكة، مما سيمكن من تقليل تنقلات المترشحين في هذه الظروف الاستثنائية، وأنه جرت تعبئة ما يفوق 4000 مراقبا للمباراة من أساتذة باحثين وأطباء داخليين ومقيمين وأطر إدارية وتقنية وطلبة دكتوراه من جميع الجامعات الوطنية.

وأشارت الوزارة، في بلاغ لها، اليوم الأحد، أنه سيتم تنظيم المباراة المشتركة يوم الأربعاء 5 غشت الجاري، بتنسيق بين المصالح المركزية لها وكليات الطب والصيدلة وطب الأسنان وجميع الجامعات الوطنية، والأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، والمديريات الإقليمية للتربية الوطنية بمختلف جهات وأقاليم المملكة.

وأبرزت الوزارة أنه سيتم الإعلان عن نتائج المباراة في أجل أقصاه يوم الجمعة 7 غشت الجاري، وذلك حسب التوزيع الجغرافي لروافد كليات الطب والصيدلة وكليتي طب الأسنان المعتمدة سابقا.




تابعونا على فيسبوك