سفارة المغرب في مدريد تعلن عن إطلاق برنامج عودة عاملات الفراولة

الصحراء المغربية
الخميس 16 يوليوز 2020 - 13:00

أعلنت السفارة المغربية في مدريد عن إطلاق برنامج عودة 7100 عاملة مغربية اشتغلت في عمليات جني الفواكه الحمراء بمنطقة ويلبا، يوم السبت المقبل، بتنسيق مع الحكومة الإقليمية بالأندلس.

وعبرت السفارة المغربية عن امتنانها لوزارة الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون، وكتابة الدولة المكلف بالمهاجرين، ورئيس الحكومة الإقليمية بالأندلس بخصوص المساعدات التي قدموها في إطار تمكين العاملات المغربيات من العودة إلى ديارهم.
وفي هذا الاتجاه كشفت مصادر مطلعة أن عددا من المغربيات العاملات في حقول الفراولة الأندلسية خضعن صباح أمس الخميس لاختبارات تحليلية حول حول كوفيد 19 من أجل العودة إلى المغرب نهاية هذا الأسبوع.
وقالت عزيزة، العاملة المغربية التي توجهت من سيدي قاسم إلى ويلبا من أجل العمل في ضيعة إسبانية لـ "الصحراء المغربية"، إنها توجهت صباح أمس الخميس إلى مصحة إسبانية من أجل إخضاعها لعملية الكشف حول كوفيد 19 في إطار استفادتها من التوجه إلى المغرب مع أول فوج ينتظر أن ينطلق غدا السبت من ميناء ويلبا في اتجاه ميناء طنجة المتوسط.
وبعدما أكدت العاملة المغربية أن النتائج المخبرية حول الفيروس التي تكفلت بها السلطات الإسبانية المعنية  هي من ستحدد المستفيدات المعنيات بالعودة عبر رحلة غد أشارت إلى المشغلين الإسبان أخبروا العاملات بأن الرحلات ستتوالى انطلاقا من الأسبوع المقبل حتى يتمكن الجميع من العودة إلى المغرب نهاية الشهر الجاري.
وعلاقة بالموضوع كشفت مواقع إسبانية عن ترحيب اتحاد المزارعين الصغار لانطلاق الإجراءات من أجل إعادة العاملات المغربيات إلى بلادهن، كما ذكرت أن الاتحاد نفسه يشرف على نقل المغربيات من أجل إخضاعهن للكشف المخبري حول كوفيد 19 وصفت تحمل الحكومة المحلية الأندلسية تكاليفها بالمبادرة الإيجابية.
وأكد الاتحاد المزارعين الصغار أن الرحلة التي ستنطلق غدا السبت ستشمل 1200 عاملة مغربية وتتوالى باقي الرحلات لتشمل جميع العاملات انطلاقا من يوم 20 يوليوز الجاري




تابعونا على فيسبوك