أمكراز: تراجع عدد الأجراء المصرح بتوقفهم المؤقت عن العمل إلى 593 ألف أجير

الصحراء المغربية
الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 12:21

أعلن وزير الشغل والإدماج المهني، محمد أمكراز، أن عدد الأجراء المصرح بتوقفهم المؤقت عن العمل، برسم شهر يونيو الماضي تراجع إلى 593 ألف أجير.

 وقال أمكراز، في معرض جوابه على سؤال محوري حول "خطة الحكومة لإنعاش الشغل بعد الأزمة الناتجة عن جائحة كوفيد 19" بمجلس النواب، الاثنين، أن عدد المصرح بتوقفهم المؤقت عن العمل، برسم شهر يونيو الماضي تراجع إلى 593 ألف أجير ينتمون إلى 95 ألف و135 مقاولة، معتبرا أن هذا التراجع يفسر وجود انطلاقة مهمة للاقتصاد الوطني منذ يونيو الماضي.

 وأبرز أن عدد الأجراء المتوقفين مؤقتا عن العمل بسبب جائحة "كورونا"، المصرح بهم لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، والذين استفادوا من مخصصات صندوق تدبير جائحة "كوفيد -19"، انتقل من 716 ألف أجير خلال شهر مارس، إلى 892 ألف و711 أجيرا خلال شهر أبريل، ثم إلى 900 ألف و914 أجيرا خلال شهر ماي.

 وأوضح وزير الشغل أن قطاع الإيواء والمطاعم، يعتبر من أكثر القطاعات تضررا من جائحة "كورونا"، ووفق المعطيات التي قدمها الوزير بهذا الخصوص، فإن 93 في المائة من المقاولات المشتغلة في هذا القطاع صرحت بوجودها في وضعية صعبة، يليه قطاع الخدمات الإدارية وأنشطة دعم الأعمال بنسبة 76 في المائة، فيما تضرر قطاع الصناعات التحويلية بنسبة 71 في المائة، وقطاع البناء بنسبة 70 في المائة.

وأشار وزير الشغل إلى أنه لحماية حقوق الأجراء والمستخدمين، صرحت الحكومة بضرورة استمرار العلاقة التعاقدية بين المشغلين والأجراء، من خلال اعتبار الفترة الممتدة ما بين 15 مارس و30 يونيو 2020، "فترة توقف مؤقت عن العمل" وفق أحكام المادة 32 من مدونة الشغل، مستعرضا مختلف الإجراءات المتخذة في هذا الإطار.




تابعونا على فيسبوك