المحاكمات عن بعد في 5 أيام: عقد 362 جلسة وادراج 6460 قضية واستفادة 7549 معتقلا

الصحراء المغربية
الإثنين 13 يوليوز 2020 - 15:01

أفاد المجلس الأعلى للسلطة القضائية بأن مختلف محاكم المملكة عقدت ما بين 6 و10 يوليوز الجاري، 362 جلسة عن بعد، أدرجت خلالها 6460 قضية.

وأوضح المجلس، في بلاغ صادر عنه، اليوم الاثنين، أن 7549 معتقلا استفادوا من المحاكمات عن بعد في ظروف صحية آمنة، حفاظا على سلامتهم وسلامة مختلف العاملين والمرتفقين.

وأكد المجلس الأعلى للسلطة القضائية أنه يسجل "بكل موضوعية اعتزازه وتقديره للمجهودات الدؤوبة التي يبذلها كافة الشركاء من سلط ومؤسسات ومهنيي العدالة، والتي تعبر عنها النتائج التصاعدية المتواصلة المحققة خلال الأسبوع الثاني من ثالث شهر على انطلاقة هذا المشروع يوم 27 ابريل 2020".

وسجل المجلس في بلاغه أن الإعلان عن هذه الحصيلة يأتي "انسجاما مع مخططه الاستراتيجي الهادف إلى تطوير منظومة العمل القضائي بما يتلائم مع متطلبات هذه المرحلة الاستثنائية وأولوياتها وتحدياتها القانونية والحقوقية"، مضيفا أن ذلك يأتي "من خلال الحرص على التفعيل الجيد  للمحاكمات عن بعد وتتبع كافة تفاصيلها التنظيمية والتقنية والبشرية اللازمة بكل مسؤولية ومهنية، ووضع أسس سليمة ناجعة لهذا المشروع الإصلاحي الطموح وفق مقاربة تشاركية حقيقية، كمحطة ضرورية من أجل تحديث وتطوير عمل منظومة العدالة والارتقاء بها لتكون رافعة أساسية للتنمية".

وتابع البلاغ بالقول إن هذه النتائج "مؤشرات رقمية ذات ابعاد تنظيمية وبشرية وتقنية هامة نعمل جميعا على تجويدها وملائمتها لتجسد المقاربة والمضامين الحقوقية والإنسانية التي نسهر على تجسيدها من خلال هذا المشروع الواعد". وشدد المجلس الأعلى للسلطة القضائية على أنه "سيبقى حريصا على الانخراط الجاد في كل المشاريع الإصلاحية التي يقودها جلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده بكل حكمة وتبصر وبعد انساني عميق من أجل عدالة تكرس دولة الحق والمؤسسات وتجسد قيم القرب والجودة والنجاعة والضمير المسؤول".




تابعونا على فيسبوك