آباء التلاميذ يوجهون شكاية إلى وزير التربية الوطنية ضد رئيس هيئة للتعليم الخاص

الصحراء المغربية
الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 13:29

وجه اتحاد آباء وأولياء تلاميذ مؤسسات التعليم الخاص بالمغرب شكاية إلى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، ضد رئيس هيئة للتعليم الخاص أكدوا خلالها ضرورة حمايتهم وحماية حوالي مليون تلميذ.

وجاء في الشكاية، التي توصلت "الصحراء المغربية" بنسخة منها أن رئيس هذه الهيئة التي تمثل جزء من مؤسسات التعليم الخصوص هدد آباء وأولياء التلاميذ عبر فيديو نشر عبر حسابه الشخصي بقناة اليوتوب.
وأفاد آباء وأولياء التلاميذ أنهم استغربوا طريقة تحدث رئيس الهيئة "التي تصل لمرحلة الوقاحة والتهديد المباشر" وأكدوا رفضهم صمت الوزارة في أن يوجه هذا الشخص اتهامات "مبطنة وأحيانا واضحة" فقط لأنهم انخرطوا في مجموعة واتساب دفاعا عن مصالح أبنائهم.
وبعدما أورد المشتكون رفضهم للتهديد الواضح للتلاميذ "بالانتقام منهم في بداية السنة القادمة، وممارسة كل أشكال العنف النفسي من طرف أساتذة التعليم الخاص، جددوا مطالبتهم للوزير من أجل التدخل وفق ما تقتضيه مبادئ دستور وطننا والتزاماته الدولية لوقف ما يتعرض له الأطفال وأولياؤهم من طرف المؤسسات الخاصة من مساس وانتهاك لحقوقهم.
وبهذا الخصوص أوضح محمد النحيلي، المنسق الوطني لاتحاد آباء و لـ"الصحراء المغربية" أن الأمر يتعلق بنزاع حول أداء واجبات شهرية لا تستحق الخدمات التي قدمها المؤسسات التعليمية في زمن الحجر الصحي.
وبعدما استحضر النحيلي حيثيات النزاع القائم بين الآباء وأرباب التعليم الخاص، وأكد ضرورة اعتماد المنطق في استخلاص المؤسسات ما يدعون إليه ومراعاة الخدمة والظرفية، تحدث عن ضرورة تدخل الدولة لحماية أبناء هذه الأسر المغربية باتخاذ قرارات تحسم في مستقبل هذا النوع من المقاولات التي تقدم خدماتها في قطاع التعليم ويجري تسييرها وتدبيرها من طرف منتمين هيئات حزبية وبالتالي فصل الاقتصاد عن السياسة.
لم يفت المتحدث إشارته إلى الإضراب الذي خاضه أمس أرباب التعليم الخاص وغلقهم أبواب مؤسسات يجب أن تظل مفتوحة في وجه الجميع لأنها تقدم خدمة عمومية.




تابعونا على فيسبوك