الفنادق تشرع في استقبال الزبناء في يوليوز والأسعار مرشحة للانخفاض بأكادير

الصحراء المغربية
الجمعة 26 يونيو 2020 - 11:17

فتحت عشرات المقاهي والفنادق أبوابها في عاصمة سوس ماسة منذ الساعات الأولى من صباح أمس الخميس، لاستقبال طلبيات زبنائها مسترشدة بالتدابير الاحترازية التي أقرتها السلطات العمومية لمواجهة تفشي فيروس كورونا "كوفيد-19".

 جولة في المنطقة السياحية وأحياء تالبورجت لمراسل "الصحراء المغربية"، تعكس تقيد الأنشطة الجديدة المرخص لها بالفتح بإجراءات السلامة والوقاية، حيث تم تقليص عدد كراسي وطاولات المقاهي والمطاعم السياحية، مما ترك مساحات متر ونصف إلى مترين بينهما، فضلا عن وضع المعقمات في مداخلها من أجل حفز الزبون على استعمالها قبل الولوج. شأنها شأن مداخل الفنادق التي يتم قياس درجة حرارة الوالجين إليها ووضع المطهرات رهن الإشارة.
 يقول نور الدين، وهو نادل في مقهي بحي تالبورجت، لـ"الصحراء المغربية"، إننا اشتغلنا لأربعة أيام على تهيئة المقهي وتجهيزاتها لتستقبل الزبناء في ظل ظروف جديدة بشروط جديدة بعد ثلاثة أشهر من عطالتنا.
وأكد نور الدين أنه على الرغم من هذه الإجراءات الاحترازية، وما واكبها من تقليص العمال بالنصف، حيث نشتغل نصف يوم بدل يوم كامل بنظام التناوب، فإن فضاء المقهى لم يستعد بعد زبناءه القدامى، بالنظر للحذر الذي ما يزال المواطن يستحضره، خاصة وأن المدينة كسبت الرهان في حصر حالات الإصابة، منذ رفع الحجر الصحي خلال الأيام الماضية.
 بدورها، قالت جيهان، وهي مستخدمة تجارية بإحدى فنادق المدينة، لـ"الصحراء المغربية"، إنها إلى جانب العشرات من المستخدمات والمستخدمين يخضعون لتكوينات منتظمة، وقد استأنفوا العمل منذ أيام لاستقبال طلبيات الزبناء عبر شبكة النت وعبر خدمة الهاتف.
 
 وأشارت إلى أن الطاقة الاستيعابية للإيواء بالفندق (خمسة نجوم) تتم عبر استغلال الغرف بنسبة مائة بالمائة، على أساس ألا يتم بيع خدمتها بعد استغلالها من قبل زبون إلا بعد مغادرته، ومرور ست ساعات على ذلك لمنح فرصة أكبر لنظافتها وتعقيمها في أفق تقديمها من جديد لخدمة زبون جديد.
  وأوضحت جيهان، أن خدمة المطعمة بالفندق لم تعد كما كانت، بل سيتم استقدام طلبيات الزبناء إلى غرفهم، بدل وضع الخدمة رهن إشارتهم في الطابق السفلي من المطعم الجماعي تفاديا لأي احتكاك أو تجمع حرصا على سلامة الجميع مستخدمين وزبناء.

وأكدت جيهان أن خدمة الفندق الذي تشتغل به، ستنطلق يوم رابع يوليوز المقبل، بعد أن شرعت بمعية طاقم المؤسسة التجاري في تلقي طلبيات عبر النت، وأن الأسعار تقلصت بنحو 400 درهم كما كانت قبل زمن كورونا، على أن تقل عن 400 درهما خلال فترة الذروة في غشت وبداية شتنبر المقبلين بدل الأسعار التي كان معمولا بها في السابق.
 
وفي زيارة لإقامة سياحية بمنطقة "إمي ودار"، لن تفتح الوحدة الفندقية أبوابها إلى يوم فاتح يوليوز المقبل، غير أنها تتلقى الطلبيات في موقعها عبر شبكة النت وعبر نظام الدفع المسبق قبل الشروع في تقديم الخدمة.
 
 وقدمت توجيهات لفائدة مستخدمي الفنادق بتعزيز أكبر للنظافة والتطهير والتهوية، وبعدم الاحتكاك أو الاقتراب من الزبون باعتماد الأنظمة الالكترونية المتاحة، طلبيات وخدمات، وبالحرص على الأداء الإلكتروني ما أمكن بدل الأوراق المالية.

أكادير: سعيد أهمان

 




تابعونا على فيسبوك