الشبكة الكهربائية تضيء مجموعة من الدواوير النائية بجماعة أنكا بآسفي

الصحراء المغربية
الجمعة 05 يونيو 2020 - 13:48

غيرت الشبكة الكهربائية حياة ساكنة الدواوير القروية النائية بالجماعة الترابية أنكا إقليم آسفي والتي كانت إلى الأمس القريب خارج خريطة التنمية.

وقد تمكن المجلس الجماعي  أنكا دائرة جزولة إقليم آسفي  من تعميم مشروع تنموي هام ، يتعلق بتزويد مجموعة من الدواوير بالإنارة العمومية عن طريق الشبكة الكهربائية ،  والتي استحسنتها الساكنة بعد انتظار طويل.

وفي هذا الإطار أكد رئيس الجماعة الترابية أنكا محمس بومهدي على أهمية هذا المشروع الذي سينقد العديد من دواوير الجماعة من الظلام الدامس الذي تعيش فيه لزمن طويل ، مضيفا أن المشروع يعد خطوة جبارة  من شأنها تحقيق العدالة المجالية بدواوير الجماعة.
وأوضح محمس بومهدي، رئيس الجماعة الترابية أنكا محمس بومهدي، انه تم إعطاء الآمر للشركة المسند لها صفقة،  بالاشتغال في عملية ربط دواوير الساكنة الغير مستفيدة  من الكهرباء، انطلاقا من الربط بالشبكة الوطنية ، بغلاف مالي قدره حوالي 94 مليون سنتيم، مذكرا في الوقت ذاته بالاكراهات والتعثرات التي أعاقت التنفيذ  السليم لهذه العملية والتي دامت لأزيد من أربع سنوات نتيجة ضعف الموارد المالية للجماعة وارتفاع كلفة المشروع .

 وأشار محمس بومهدي رئيس الجماعة الترابية أنكا إلى الدور الأساسي  الذي لعبته مكونات المجلس في إخراج هذا المشروع إلى حيز الوجود ، والانتقال به من بنسبة الانجاز   90% إلى إلى 100 %.، موضحا انه تم إعطاء الأولوية ما بين سنة 2016 / 2018 التجمعات السكنية المتواجدة بدواوير الجماعة تم الشروع في ربط البيوت والسكنيات المشتتة البعيدة عن بعضها بالاعتماد على الأعمدة لتسهيل عملية الربط المنازل بالشبكة الكهربائية رغم ما تكلفه من اعتمادات مالية ، مؤكدا أن عملية الربط تمت بالمجان وشملت بعض المساجد بالإضافة إلى نقطة مائية تتمثل في بئر بدوار أولاد لحسن لتزويد الساكنة بالماء الصالح للشرب .




تابعونا على فيسبوك