وزير الفلاحة: إنتاج الحبوب بلغ لحد الآن 5 ملايين و700 ألف قنطار

الصحراء المغربية
الإثنين 01 يونيو 2020 - 22:39

أفاد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، اليوم الاثنين، بأن إنتاج الحبوب برسم الموسم الفلاحي الحالي بلغ لحد الآن خمسة ملايين و700 ألف قنطار، أي حوالي نسبة 19 في المائة من المحصول الإجمالي المرتقب لحصاد سنة 2020.

وسجل أخنوش، في رده على سؤال محوري خلال جلسة الأسئلة الشفوية لمجلس النواب، أن الظروف المناخية هذا الموسم لم تكن ملائمة، وساهمت في تسجيل عجز كبير في التساقطات مع توزيع زمني غير منتظم، إذ أن 55 يوما منه لم تشهد تساقطات مع درجة حرارة مرتفعة.

وقد كان لهذا العجز، يقول الوزير، تأثير على المساحة المزروعة التي بلغت خمسة ملايين و230 ألف هكتار، مبرزا أن أربعة ملايين و300 ألف هكتار من هذه المساحة مخصصة للحبوب ضمنها مساحة 3, 2 مليون هكتار قابلة للحصاد.

وحسب أخنوش، فإن إنتاج هذه المساحة المزروعة بلغ لحد الآن 30 مليون قنطار، مسجلا بذلك انخفاضا مهما قدره 42 في المائة مقارنة مع السنة الفارطة.

وتابع أن هذه البوادر لم تمنع النشاط الفلاحي من مواصلة نشاطه "بفعل المناعة التي أصبح القطاع يتمتع بها"، إذ تمكنت الفلاحة المغربية من تزويد كافة الأسواق بالمملكة بالوتيرة نفسها وبسلع ذات جودة عالية وبالأسعار نفسها التي هي في متناول المستهلك المغربي.

وأشار الوزير إلى أن الجهود تضافرت في ذروة فترة الحجر الصحي، مما مكن من إنجاز برنامج الزراعات الربيعية بنسبة 111 في المائة (البطاطس 119 في المائة)، و(الطماطم 140 في المائة)، و(البصل 109 في المائة)، و(القرع 155 في المائة)، و(الفاصوليا الخضراء 210 في المائة)، وكذا زراعات أخرى بنسبة 90 في المائة تقريبا.

وأضاف، في هذا السياق، أنه سيتم تنفيذ برنامج توزيع الزراعات المحددة في ما يخص أهم الخضروات لموسم الصيف، والمقامة على مساحة 19 ألف هكتار، على أن يشرع في توزيعها خلال الشهر الجاري مع الاستمرار في التوزيع حتى آخر السنة.

 

 




تابعونا على فيسبوك