فاطمة المغناوي مناضلة نسائية حقوقية : عبد الرحمان اليوسفي عاش شريفا ومات شريفا

الصحراء المغربية
الأحد 31 ماي 2020 - 19:13

كشفت فاطمة المغناوي مناضلة نسائية حقوقية، وعضو المكتب الوطني لاتحاد العمل النسائي في شهادة حول عبد الرحمان اليوسفي أن "الفقيد عاش شريفا ومات شريفا.

وقالت المغناوي "يصعب تقديم شهادة مختصرة عن الفقيد عبد الرحمان اليوسفي واختزال مساره الحافل بالنضال السياسي  والحقوقي الذي يضم به جزءا من تاريخ المغرب المعاصر".
وأضافت المغناوي أن الفقيد اليوسفي :رمز من رموز النضال الوطني والديمقراطي بالمغرب ، ومناضل سياسي مارس السياسة بأخلاق عالية وبالتعفف والزهد ، وأعطى أقصى ما يمكن تقديمه في ظل حكومة ما سمي بالتناوب... عاش شريفا ومات  شريفا، نظيف اليد والذمة، ورفض تعويضات هيئة الإنصاف والمصالحة وتوفي في شقة  مساحتها 80 متر في الدار البيضاء".
وأكدت الفاعلة الجمعوية أنه "حقوقي بامتياز، ناضل من أجل كونية حقوق الإنسان ومن أجل المساواة بين الجنسين".  وكمناضلة حقوقية نسائية  قالت "استقبلنا كمنظمات نسائية حقوقية بمقر جريدة الاتحاد الاشتراكي يوم 8 مارس 1998 مباشرة بعد تعيينه كوزير أول، وكنا نهيئ لمسيرة وطنية من أجل تغيير أوضاع النساء، وأتذكر كيف أنصت باهتمام كبير لمرافعاتنا من اأجل حقوق النساء، ووعدنا بالاستجابة إلى مطالبنا التي أعتبرها مشروعة.. وفعلا سنشهد ولأول مرة في تاريخ المغرب تضمين التصريح الحكومي لفقرة خاصة بالنهوض بحقوق النساء، إضافة إلى وضعه لكتابة الدولة خاصة بالمرأة سيترأسها المناضل الصلب سعيد السعدي الذي    سيضع الخطة الوطنية للنهوض لإدماج المرأة في التنمية "  لإشراك الجمعيات النساءية.
وأوردت العضو في المكتب الوطني لاتحاد العمل النسائي في شهادتها "كنا في هذه المرحلة، أيضا، بصدد النضال من أجل وصول النساء إلى مواقع القرار بعد فشل وصول النساء بصورة مشرفة إلى البرلمان في استحقاقات 1997 والتفكير في آليات تمثيلية وازنة للنساء في المؤسسات المنتخبة بما لا يقل عن 30 في المائة، حيث شكلنا تنسيقيتين الأولى مكونة من الجمعيات النسائية الديمقراطية والثانية مكونة من ممثلات القطاعات النسائية داخل الأحزاب الديمقراطية حول آلية الائحة الوطنية ، وكان اليوسفي  رحمه الله اكبر مناصر لنا  في مطلب الكوطا.. فليرقد بألف سلام وسكينة".
لم يفت المناضلة الحقوقية تقديم "أحر التعازي القلبية والمواساة لرفيقة دربه السيدة هيلين التي عاشت مع ولسنين طويلة" كل التقلبات التي يعرفها عادة مناضل من حجم عبد الرحمان اليوسفي.




تابعونا على فيسبوك