مديرة المستشفى الإقليمي بنمسيك

اعتماد متواضع: النفايات الطبية انتقلت من 827،1 كلغ نهاية مارس إلى 4283،3 كلغ في ماي الجاري

الصحراء المغربية
الجمعة 29 ماي 2020 - 14:48
تصوير:  أيس بريس

كشفت الدكتورة اعتماد متواضع، مديرة المستشفى الإقليمي بنمسيك في الدارالبيضاء، أن كميات النفايات الطبية داخل المستشفى، شهدت ارتفاعا، انتقلت من 827،1 كيلوغرام نهاية مارس إلى 3135،5 كيلوغرام نهاية أبريل و 4283،3 كيلوغرام خلال ماي الجاري.

وأكدت متواضع  أهمية التخلص الدقيق من النفايات الطبية من أجل المساهمة في  الحد من انتشار كوفيد 19،  والحفاظ على الصحة والسلامة للأطر الطبية والشبه الطبية والعاملين والمرضى.
وقالت الدكتورة اعتماد متواضع في توضيح لـ"الصحراء المغربية" إن ارتفاع كميات النفايات الطبية في المستشفى ارتفع بسبب ارتفاع عدد الحالات التي استقبلتها وحدات العزل، التي خصصت كل وحدة منها لاستقبال 50 حالة.
وجاء في حديث الدكتورة اعتماد متواضع أن النظافة لها دور مهم في العلاج من كوفيد 19 إلى جانب الأدوية ونظام الأكل وأن دقة التخلص من النفايات أساس التصدي لانتشار الفيروس ليس داخل المستشفيات وبين الأطر الصحية وحسب وإنما خارجه عبر نقله في بقايا المعدات والمواد المستعملة في العلاج ومن طرف المرضى.
وفي هذا الاتجاه أكدت اعتماد متواضع أن المستشفى مثل باقي المراكز الصحية المغربية تعتمد في النظافة على توفير اليد العاملة بعقدة مع شركات خاصة وأن المؤسسة الصحية التي ترأسها تعتمد على عاملات خضعن لتكوين خاص بكيفية التعامل مع فيروس كورونا.
ويعتمد هذا المستشفى في تنظيف أقسام علاج مرضى كوفيد 19 وباقي مرافقه على فريق مهم من العاملات يشتغلن بالتناوب اعتمادا على وسائل خاصة تقي من الإصابة بالفيروس بما فيها ارتداء بدل خاصة يحرصن على نزعها بحذر تجنبا للإصابة بالعدوى وتفاديا لنقلها إلى مخالطين.
وعن طريقة التخلص من النفايات ذكرت مديرة المستشفى أن المؤسسة الحصية تتعامل في هذا الإطار مع شركة معتمدة على الصعيد الوطني، التي تحمل كميات البقايا مرات عدة كل يوم، وأن ارتفاع ما يجري التخلص منه جعل إدارة المستشفى تعتمد على مرفق إضافي خاص لتجميعه قبل نقله.
وتحرص إدارة هذا المستشفى على تحديد حاوية قمامة صفراء وبداخلها كيس بلاستيكي بيئي أحمر لكل مصاب بالفيروس يحرص بدوره على التخلص من كل ما يستعمله من مواد تجمعها عاملة محددة كما تجمع مخلفات معدات طبية من قبيل الضمادات والإبر في مخزن مؤقت في انتظار نقله من طرف شاحنات الشركة المعتمدة التي تتخلص منه بدورها في محرقة خاصة.
وبالمناسبة أفادت مديرة المستشفى أن عدد المصابين الذين استقبلتهم المؤسسة الصحية منذ ظهور الفيروس بلغ 130 حالة، أغلبها من المخالطين الذين انتقلت إليهم العدوى من طرف عمال وعاملات الشركات الصناعية.




تابعونا على فيسبوك