فيروس كورونا: تسجيل 99 حالة إصابة جديدة مؤكدة ترفع العدد إلى 7532 وحالات الشفاء وصلت إلى 4774

الصحراء المغربية
الإثنين 25 ماي 2020 - 18:25

أعلنت وزارة الصحة، قبل قليل، عن تسجيل 99 حالة جديدة مؤكدة الإصابة بفيروس كورونا المستجد، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 7532 حالة مؤكدة مخبريا، خلال 24 ساعة الماضية، وذلك من مساء أمس الأحد إلى حدود الساعة السادسة من مساء اليوم الاثنين.

وأضافت الوزارة، على لسان محمد اليوبي، مدير مديرية علم الأوبئة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة، خلال اللقاء الصحفي اليومي الذي تعقده الوزارة للإعلان عن مستجدات الحالة الوبائية بالمغرب، أن عدد الحالات المستبعدة بعد تحليل مخبري سلبي بلغ 144671 بعد استبعاد 9222 حالة خلال 24 ساعة الماضية، ما يفسر أن هناك زيادة في نسبة التحاليل المخبرية.

في حين سجلت حالات الشفاء زيادة بـ 71 حالة جديدة خلال الـ 26 ساعة، ليبلغ العدد الإجمالي للمتعافين 4774 حالة شفاء، أي بنسبة ارتفاع وصلت إلى 63.4 في المائة، أي أن عدد المتعافين يفوق عدد الأشخاص الموجودين قيد العلاج "الحالات النشيطة".

وبالمقابل سجلت حالة وفاة جديدة، خلال 24 ساعة الماضية، ليصل عدد الوفيات في 200 حالة إلى حدود الساعة، حيث أكد اليوبي أن نسبة الفتك استمرت في الانخفاض لتستقر في 2.7 في المائة، ما يؤكد أن هذه النسبة في انخفاض تدريجي.

وأوضح اليوبي أن الحالات الجديدة المكتشفة سجلت بنسبة أكثر بجهة الدار البيضاء سطات، خاصة مدينة الدارالبيضاء، خلال الـ 24 ساعة، حيث سجلت بالدارالبيضاء لوحدها 61 حالة، خلال 26 ساعة، و24 حالة بجهة طنجة تطوان الحسيمة وباقي الحالات سجلت في جهات الرباط سلا القنيطرة ومراكش آسفي وسوس ماسة وفاس مكناس. في حين لم تسجل باقي الجهات أية حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد.

كما كشف اليوبي أن 85 حالة من بين 99 حالة جديدة مؤكدة، جرى اكتشافها من خلال الكشف المبكر وعملية التحري والتتبع للمخالطين للمصابين بعدوى كوفيد 19.

ومازالت الجهات الست فيما يخص التوزيع الجغرافي، تحتل الصدارة في عدد المصابين، خاصة جهة الدارالبيضاء سطات التي سجلت الثلث من بين حالات الإصابة المسجلة، بنسبة تفوق 31 في المائة، وتليها جهة مراكش آسفي بنسبة تفوق 18 في المائة، ثم جهة طنجة تطوان الحسيمة، وجهة فاس مكناس بنسبة متقاربة وصلت إلى أزيد من 13 في المائة، ثم جهة الرباط سلا القنيطرة ودرعة تافيلالت، بنسب أقل لكن متقاربة، ثم، يضيف اليوبي، تليها باقي الجهات.

وأبرز اليوبي، في التصريح ذاته، أن هناك انخفاض طفيف لمؤشر انتشار فيروس كورونا المستجد على الصعيد الوطني، إذ أصبح يساوي 0,76.

وأضاف أن هناك اختلاف في المؤشر من جهة لأخرى، ففي الوقت الذي نزل فيه تحت عتبة 0,5 ببعض الجهات، فإنه ما زال يقارب الـ1، وبالضبط 0,93 بجهة الدار البيضاء-سطات.




تابعونا على فيسبوك