جمعية تتوقع مغادرة حوالي 400 مغربي عالق بسبتة المحتلة غدا الجمعة

الصحراء المغربية
الخميس 21 ماي 2020 - 12:48

أوردت وسائل إعلام إسبانية تصريحات سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة مفادها أن جميع السيناريوهات أصبحت "جاهزة" لإعادة أكثر من 31 ألف مغربي عالق في الخارج، فيما توقعت جمعية سبتاوية عودة حوالي 400 مواطن قريبا إلى ديارهم بالمدن المغربية المجاورة لسبتة المحتلة.

وفي مقال يحمل عنوان "المغرب يقول إن كل شيء جاهز لإعادة 31 ألف من مواطنيه"، أورد موقع لا بانكوارديا أن سعد الدين العثماني خلال مداخلته في جلسة بمجلس النواب لم يقدم موعد واضح حول عودة العالقين غير أن أكد أنها قريبة.
وقال سعد الدين العثماني، يضيف الموقع، إن "السيناريوهات المتعلقة بعودة المغربة العالقين "جاهزة" وتوقع أن يكون الإعلان عن الخبر السار قريبا.
وبالمناسبة أكد العثماني،  يقول الموقع أن عدم السماح بعودة هؤلاء المغاربة، وضمنهم برلمانيين مسؤولين كبار، هو "قرار دولة" وبالتالي رفض أن يعتبر المغرب "تخلى عن مواطنيه".
وبالمناسبة تحدث العثماني عن المغاربة الذين علقوا في بعض المدن المغربية ولم يتمكنوا من التنقل بينها مشيرا إلى أن "العزل الصحي يلزم أحيانا قرارات مؤلمة ولكن ضرورية".
وذكر رئيس الحكومة، أنه تم إحداث 150 ملية للمواكبة والتتبع، 100 على مستوى سفارات المغرب بالخارج إلى جانب تلك الموجودة على بالمراكز القنصلية وأشار إلى وضع خطوط هاتفية وأليات التواصل رهن إشارة العالقين من أجل تقديم الشكايات والحصول على المعلومات.
وعلاقة بموضوع عودة العالقين، توقعت جمعية "المقيمين في سبتة" أن يعود 400 من المواطنين من المدينة المحتلة، غدا الجمعة 22 ماي، إلى ديارهم، بمجرد أن يفتح المغرب الحدود أمام هؤلاء العالقين بعد إغلاقه بسبب انتشار فيروس كورونا.
وأكدت جمعية "المقيمين في سبتة"، لموقع إيل فارو دي سييوتا، أنها تنتظر عودة مجموعة أولى من العالقين تشمل 400 مواطن عبر حافلات موجودة بجانب الحدود الوهمية القريبة من المدينة المحتلة خصصت لنقلهم من طرف السلطات المغربية.
وقالت الجمعية، إن العدد المحدد يتراوح بين 300 و 400 مواطن، لأن الأمر يتعلق بالطاقة الاستيعابية الخاصة بهذه الحافلات التي يجب بدورها أن تتوفر على المعايير الصحية اللازمة.
وفي هذا الصدد، قال محمد عبد المالك، رئيس الجمعية، إن المهم هو انطلاق العودة، التي تأخرت منذ أسبوع، وخروج مواطنين بالتدريج، وتوقع أن يرتفع،  الأسبوع المقبل، عدد العائدين إلى ديارهم.
وبالمناسبة، أوضح "موقع إيل الفارو دي سييوتا"، أن الخبر ليس رسميا، ولم تعلن عنه السلطات المغربية ولا الحكومة المحلية بالمدينة المحتلة، غير أن هذه الجمعية، أكدت أن كل شيء جاهز لاستقبال هؤلاء العالقين في فنادق خاصة عند عودتهم من أجل قضاء فترة العزل الصحي.




تابعونا على فيسبوك