مجموعة KLK تطلق مسابقة في الهندسة المعمارية حول مفهوم السكن ما بعد كوفيد 19

الصحراء المغربية
السبت 25 أبريل 2020 - 13:02

أعلنت مجموعة KLK عن إطلاق مسابقة في الهندسة المعمارية تركز على تصور مجال البناء والتعمير ما بعد أزمدة كوفيد 19.

وحددت المجموعة آخر موعد للتسجيل عن بعد، في يوم الجمعة 1 ماي المقبل، أما تاريخ التقييم النهائي للأشغال فسيكون يوم الجمعة 12 يونيو 2020.

وأوردت المجموعة أن الوباء الذي يجتاح العالم بأسره يعد فرصة للرجوع خطوة إلى الوراء لأجل الحصول على منظور مختلف  لفضاءات العيش، بعد الأهمية التي اكتستها بعض الأمور خلال هذه الفترة من قبيل اعتماد طرق جديدة للعمل (العمل عن بعد، الندوات عبر تقنية الفيديو عن بعد، إلى غير ذلك)، والتواصل من خلال تطبيقات بسيطة، أو استعمال فضاءات بسيطة من قبيل الشرفات...

ومن هذا المنطلق، أعلنت مجموعةKLK  عن اقتراح قطيعة مع المألوف وإطلاق هذه المسابقة، التي عهد بإدارتها إلى أرشيميديا، المنظم المنتدب.

وتهم هذه المسابقة المهندسين والمختصين بالتعمير المغاربة الذين تقل أعمارهم عن 40 سنة، مهما كان نمط ممارستهم لمهنتهم، ولكن، أيضا، الطلبة المغاربة الذين يتابعون دراستهم في السنة الأخيرة في إحدى مدارس الهندسة بالمغرب أو الخارج.

وتقتضي هذه المسابقة أن تعكس المقترحات مستقبلاً  مأمولا وممكنا على ضوء الدروس المستخلصة حتى الآن، سواء على المستوى البيئي أو الاجتماعي، من خلال دمج المعطى الصحي الحالي وتأثيره على أنماط العمل المستقبلية: العمل عن بعد، تسليم الطلبيات إلى البيت، وما إلى ذلك ، دون نسيان طرق توزيع المساحات الداخلية.

وباعتبار الأمر يتعلق بمسابقة في الهندسة المعمارية، فإن البرنامج يطمح ليكون مختصرا، لتمكين المرشحين من تقديم مقترحاتهم دون إكراهات، بصرف النظر عن تلك التي يضعونها بأنفسهم. وبدون أن تكون مشروعًا فاضلا، فإن الاقتراحات التي يحتوي عليها ستكون مبتكرة وستشكل قطيعة مع المألوف.

هذه الحرية الكاملة للبرمجة ستتيح رسم القواعد المستقبلية للتخطيط الحضري المختلط للأحياء، وهندسة تمثل قطيعة مطلقة مع الإنجازات والمكتسبات والقواعد الحالية. وذلك من خلال التساؤل عن ماذا استخلصنا من كل التجارب الناجمة عن كوفيد 19؟، وما هي الاقتراحات لإعادة التنظيم الوظيفي، والهندسي، والحضري وحجم أحيائنا ومساكننا في المستقبل؟، وكيف ستكون مفاهيم العيش في السكن الجماعي والفردي؟ وكيف يمكننا إعادة تصور أو إعادة كتابة علاقتنا الجديدة مع الفضاء الخارجي؟ وكيف سيتم تصميم الأحياء والمدن التي نفكر فيها، بعد إدراك الاضطرابات التي نشهدها اليوم؟.

وسيحظى الفائزون الذين سيتم اختيارهم من قبل لجنة من المهنيين المرموقين بأربع جوائز بمبالغ قيمة، أولها 100000 درهم. ومن المقرر أن تكون جميع التأملات ذات الصلة موضوع "كتاب أبيض" الذي سيكون أساسًا مدروسًا لتصميم السكن الفاضل للغد.

 

 

 

 




تابعونا على فيسبوك