بهدف ترشيد استهلاك الطاقة داخلها في نظام التبريد وسلسلة الذبح

إحداث محطة داخلية لإنتاج الطاقة الشمسية بمجازر الدار البيضاء

الصحراء المغربية
الخميس 27 فبراير 2020 - 19:38

وضعت مجازر الدارالبيضاء محطة داخلية لإنتاج الطاقة الشمسية عبر ألواح عاكسة، وذلك بهدف ترشيد استهلاك الطاقة بنسبة تبلغ حوالي 35 في المائة، عن طريق إتاحة استقلالية جزئية في الاستهلاك المتعلق بنظام التبريد وسلسلة الذبح.

وحسب مصدر مسؤول، فإن إحداث المحطة تم سنة 2014، التي أنيطت بشركة الدار البيضاء للخدمات مهمة تدبير وإعادة تأهيل مجازر الدار البيضاء في أفق تحديث نظام اشتغالها ومختلف المعدات، وذلك تماشيا مع التوجه الاستراتيجي لمهمتها.

وأضاف أنه في هذا الصدد تمت إعادة تأهيل المنشآت والمعدات ومعيرة آليات الإنتاج، كما تم الانتهاء من تجديد كلي لنظام التبريد بالمجازر اعتمادا على محلول ماء الغليكول وهي يقول مسارات تقنية تزيد من التكلفة الطاقية بفعل استهلاكها الملحوظ للطاقة

كما تم تجهيز المحطة بنظام تتبع آني يمكن من مراقبة تطور الإنتاج والاستهلاك للطاقة سواء الداخلي من خلال الطاقة الشمسية أو الخارجية عبر الكهرباء، ويتيح النظام كذلك إمكانية مراقبة الأحوال المناخية وقوة أشعة الشمس.

وأبرز المسؤول نفسه، أن هذا المشروع المستدام سيستفيد من الموقع الجغرافي المتميز لمجازر الدار البيضاء، الذي يتيح التعرض للشمس أطول فترة ممكنة على طول السنة وأيضا توفر المجازر على مساحات غير مستغلة على الأرض وعلى سطح البناية، وهي كلها شروط ساهمت في إمكانية إخراج هذا المشروع وبالتالي إنتاج طاقة بديلة صديقة للبيئة وغير مكلفة على المدى البعيد وذلك تماشيا مع السياسة العامة للمملكة المغربية في مجال الطاقة والطاقات المتجددة.

وأشار إلى أن مجازر الدار البيضاء حظيت بتتويج مزدوج حول الجودة حيث حصلت على اعتماد المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية منذ سنة 2016 وأيضا شهادة الجودة ISO 22000 نسخة 2005 سنة 2017 والحفاظ عليها لثلاث سنوات على التوالي.

وكانت شركة التنمية المحلية "الدار البيضاء للخدمات" أحدثت سنة 2014، بمبادرة من الجماعات الترابية للدار البيضاء، وتتولى مهمة تدبير ومراكبة وتتبع وتقييم خدمات موجهة للمواطن محليا من خلال المشاريع الموكلة إليه، وتنتظم الشركة في وحدات عمل وتتولى على سبيل المثال إدارة وتدبير مجازر الدار البيضاء وسوق الجملة للفواكه والخضر وأيضا مشروع التحول الرقمي لمدينة الدار البيضاء والشركة الإدارية الجماعية.

 




تابعونا على فيسبوك