إحداث وتجهيز ثلاثة مراكز لتصفية الدم بجهة مراكش آسفي

الصحراء المغربية
الجمعة 14 فبراير 2020 - 18:46

تم، أمس الجمعة بمقر مجلس جهة مراكش آسفي الحوز، التوقيع على عقود إحداث وتجهيز ثلاثة مراكز لتصفية الدم بكل من أيت أورير بإقليم الحوز، واليوسفية وقلعة السراغنة، بين مجلس الجهة ومؤسسة حمد بن جاسم الخيرية القطرية، وممثل المقاولة نائلة تنفيذ مشاريع انجاز هذه المراكز.

وأوضح سعيد مذكر الهاجري المدير التنفيذي لمؤسسة حمد بن جاسم الخيرية القطرية، أن إحداث هذه المراكز يأتي في إطار الاتفاقية التي تربط جهة مراكش أسفي ومؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية، مشيرا  إلى أن الغلاف المالي المخصص لإنجاز هذه المراكز يناهز 24 مليون درهم ممولة من طرف المؤسسة.

وأضاف أن المؤسسة تولي اهتماما خاصا للتنمية البشرية، وتعتبر قطاعي الصحة والتعليم أساس تقدم وتطور أي مجتمع، مشيرا الى ان المشاريع التي ستنجز بهذه الجهة سيكون لها أثر اقتصادي واجتماعي.

من جانبه، أكد سمير كودار نائب رئيس الجهة أن توقيع هذه العقود يأتي في إطار تنفيذ وتنزيل مذكرة التفاهم التي تجمع جهة مراكش أسفي ومؤسسة جاسم التي تم توقيعها سنة 2016، والتي أعطيت انطلاقتها الفعلية بتاريخ 08 ماي 2017 بمقر مجلس الجهة بحضور الشيخ نواف بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس مجلس إدارة مؤسسة جاسم، والتي تشمل إلى جانب مراكز تصفية الدم، مستشفيين عامين بمراكش وأسفي، فضلا عن إنشاء قطب جامعي بمدينة الصويرة بمواصفات المؤسسات الجامعية الدولية.

ويشكل انجاز هذه المشاريع على تراب جهة مراكش آسفي، تجسيدا للعلاقات التاريخية المتميزة التي تجمع بين المملكة المغربية ودولة قطر.

وسيمكن هذا التعاون من وضع أسس متينة لشراكة استراتيجية تروم تحسين ظروف عيش ساكنة الجهة من خلال مشاريع تهم التنمية البشرية خصوصا في قطاعي الصحة والتعليم، والتي من شأنه أن يوفر خدمات صحية ذات جودة عالية.

وترمي رؤية وأهداف ورسالة المؤسسة الى تحسين حياة الفقراء والمحتاجين من خلال تنفيذ برامج تنموية في مجالي الصحة والتعليم مع التركيز على الاستدامة وتحقيق التكافل الاجتماعي وسد الاحتياجات الضرورية للمجتمعات غير القادرة والتي تعج بالفقراء والمساكين والمنكوبين.




تابعونا على فيسبوك