الإعلان عن تنظيم أول معرض دولي للصناعة التقليدية بفاس بـ 32 مليون درهم

الصحراء المغربية
الجمعة 14 فبراير 2020 - 10:45

في الاجتماع العادي للجمعية العامة لغرفة الصناعة التلقيدية لجهة فاس مكناس، الإثنين الأخير بإقليم الحاجب، صادق أعضاء الجمعية بالإجماع على 17 نقطة التي كانت مبرمجة للنقاش بجدول أعمال الدورة.

فاس: محمد الزغاري

وأعلن رئيس غرفة الصناعة التقليدية لجهة فاس مكناس عبد المالك البوطين في الجمعية العامة، أن جهة فاس مكناس ستحتضن لأول مرة معرضا دوليا للصناعة التقليدية سيقام بعاصمة الجهة (فاس)، وقد رصد له مبلغ 32 مليون درهم، وسيصبح موعدا سنويا معروفا في أجندة التظاهرات على الصعيد الوطني وبجهة فاس مكناس، مشيرا إلى أن هذا المعرض المتميز من نوعه سيضاهي في تنظيمه المعرض الدولي للفلاحة الذي ينظم بالعاصمة الاسماعيلية.

وأضاف عبد المالك البوطين، أن غرفة الصناعة التقليدية لجهة فاس مكناس مقبلة من 27 مارس إلى 5 أبريل المقبلين، على تنظيم النسخة الثانية من المعرض الوطني للمعادل بمدينة فاس، والمعرض الوطني الثاني للجلد بمدينة فاس، بالإضافة إلى المعرض الوطني للفخار والزليج الذي عرفت نسخته الأولى نجاحا كبيرا شهر دجنبر من العام الماضي.

وأشار رئيس غرفة الصناعة التقليدية لجهة فاس مكناس خلال مناقشة تقييم المعرض الدولي للخشب في دورته الرابعة الذي ينظم بمدينة مكناس، إلى أن هناك عروض باستضافة دولة باكستان كدولة شرف، حيث أنه من المنتظر في الطبعة الخامسة المعرض، مشاركة وفود من بلدان عديدة، حيث من المتوقع أن يشارك حولي 16 مقاولة تهتم بالمواد الأولية من بلجيكا.

وقال رئيس غرفة الصناعة التقليدية، إن المعرض الوطني للفخار والزليج شكل قيمة مضافة في خريطة معارض الغرفة، مؤكدا أن الحرفيين والصناع المشاركين في المعرض حققوا حجم مبيعات كبير جدا، كما أنهم استطاعوا الحصول على مجموعة من الطلبيات يمتد أجل بيع بعضها إلى ثلاث سنوات من العمل.

وقد تداول وصادق أعضاء الغرفة على مشروع اتفاقية التعاون في مجال الصناعات التقليدية بين الديوان الوطني للصناعات التقليدية بالجمهورية التونسية والجامعة الوطنية للصناعات  التقليدية بتونس وغرفة الصناعة التقليدية لجهة فاس مكناس، وعلى اتفاقية شراكة وتعاون مع غرفة التجارة البلجيكية، وعلى مذكرة تفاهم للتعاون المشترك مع المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين.

كما صادق أعضاء الغرفة على مشروع اتفاقية شراكة تتعلق باستغلال مؤقت لجزء من مجمع الصناعة التقليدية بأوطاط الحاج(إقليم بولمان) للتكوين في حرف الخراطة وهو عبارة عن مبادرة تروم تشغيل نحو 1500 من النساء مباشرة بعد الاستفادة من التكوين في مجال الخياطة.

وصادقت غرفة الصناعة التقليدية على مشروع بروتوكول اتفاقية مع جمعية مسرات للتنمية والمواطنة ورابطة كارتيرا الوسطى بإيطاليا وجمعية المسيرة الخضراء، وعلى مشروع اتفاقية شراكة لتجهيز فضاءات التكوين في حرف الصناعة التقليدية بساحة لالة يدونة بمدينة فاس، ومشروع اتفاقية شراكة لتجهيز مراكز التكوين في حرف الصناعة التقليدية بساحة لالة يدونة، وعلى اتفاقية للشراكة مع جمعية التضامن للتمويل الأصغر، وعلى اتفاقية شراكة لتجهيز فندق البركة بمدينة فاس كمركز للتكوين وتقديم خدمات في مجال التجميل بالمواد الطبيعية.

وناقش وصادق أعضاء غرفة الصناعة التقليدية على ثلاث اتفاقيات للشراكة مع جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، تتعلق الاتفاقية الأولى بإبداء الاهتمام لمشروع البحث المتعلق بالإبتكار في خدمة الصناعة التقليدية، والاتفاقية الثانية تتعلق بإحداث مكتبة افتراضية، والاتفاقية الثالثة ب تنظيم مسابقة الابتكار.

تجدر الإشارة كذلك إلى أن الجمعية العامة لغرفة الصناعة التقليدية لجهة فاس مكناس، ناقشت تقديم الدراسة المتعلقة بوضع الاستراتيجية الوطنية لتنمية قطاع الصناعة التقليدية 2021/2030 التي تنجزها وزارة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي، كما تم تقديم الحساب الإداري للغرفة لسنة 2019.

 




تابعونا على فيسبوك