مئات الآلاف من المغاربة في مسيرة لرفض "صفقة القرن"

الصحراء المغربية
الأحد 09 فبراير 2020 - 15:51

تمكن مئات الآلاف من المغاربة، عبر مسيرة حاشدة اليوم الأحد بالرباط، من بعث رسالة واضحة إلى الفلسطينيين وعموم أحرار العالم تعبر عن موقفهم الرافض لمبادرة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وطالبوا، بصوت واحد، بحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف، رافعين الأعلام الفلسطينية والوطنية، ومرددين شعارات تعبر عن استعداد الشعب المغربي للدفاع عن القضية الفلسطينية، أقواها وأبرزها شعار "بالروح، بالدم، نفديك يا فلسطين"، والقدس ليست للبيع".

وعرفت مسيرة الرباط مشاركة قياديون من مختلف الأحزاب السياسية، وفعاليات من المجتمع المدني، وحشد كبير من المواطنين، كلهم  شجبوا مبادرة الرئيس الأمريكي، لما سمي بـ "صفقة القرن"، التي جاءت منحازة لطرف واحد، والمتجاهلة تماما مبادئ الشرعية الدولية ولمقتضيات القانون الدولي.

ولم تتمكن اللجنة التنظيمية للمسيرة من حصر عدد المشاركين، لكنها عبرت عن ارتياحها لتلبية مئات الآلاف من المواطنين لنداء المسيرة، التي انطلقت وفق المسار المتفق عليه من ساحة باب الأحد لتعبر الشارع المؤدي للبرلمان وتنتهي الفعاليات عند مشارف مدخل باب الرواح.

والتزم المشاركون بالشعارات الموزعة عليهم والتي لا تخرج عن موضوع رفض "صفقة القرن" والتعبير عن التضامن المغربي مع أشقائهم الفلسطينيين، دون رفع أية شعارات خارج التنديد بهذه الصفقة، ودون رفع أية شعارات عنصرية أو ماسة بحقوق الأشخاص أو حاطة من كرامة الانسان.

وتتكون اللجنة التنظيمية من مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين، والجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني، والمرصد المغربي لمناهضة التطبيع، والائتلاف المغربي لهيئات حقوق الإنسان، إضافة إلى ممثلي الأحزاب السياسية والنقابات ومنظمات المجتمع المدني.




تابعونا على فيسبوك