رئيس الحكومة يناقش محاربة الساد بالجلسة الشهرية لمجلس المستشارين

الصحراء المغربية
الثلاثاء 21 يناير 2020 - 17:59

اعتبر سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، في جوابه على سؤال محوري حول جهود الحكومة لمحاربة الفساد في الجلسة الشهرية اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، أن النتائج الأولية التي تحققت في مجال مكافحة الفساد، سجلت تحسنا ملحوظا في جملة من المؤشرات.

وقال إن "الجهود رغم أنها مشجعة فإنها غير كافية بالنظر إلى الرهانات المطروحة، ونحن عازمون وملتزمون بمضاعفة الجهود لتحقيق تحول ملموس وأكثر أثرا على حياة المواطن والمقاولة، انطلاقا من قناعتنا الراسخة بأن محاربة الفساد التزام لا رجعة فيه". وأشار رئيس الحكومة إلى الدور الهام الذي يجب أن تضطلع به مؤسسات الوساطة، لا سيما الأحزاب السياسية، بدءا بالقيام بواجبها في التأطير، وفي اختيار الأشخاص الصالحين لمناصب الانتدابات الانتخابية ولمراكز المسؤولية، وفي التعامل بالصرامة اللازمة مع كل من ثبت في حقه أي تقصير أو إخلال. كما طالب كل المواطنين بالواعي والإنخراط في مكافحة الفساد، وفي الامتناع عن الاستجابة لإغراءاته، وفي فضح مرتكبيه والتبليغ عنهم، والتثبت عند نقل الأخبار وترويجها، وفي إطلاق دينامية إصلاحية ونفس إيجابي شامل، يدعم ويقوي الثقة الجماعية.

وأضاف رئيس الحكومة إن "الفساد نبتة خبيثة، تنمو في أي بيئة تفتقد لعناصر المناعة الذاتية، والتي ترتكز أساسا على القيم السائدة بين المواطنين، مما يحتم إيلاء العناية الكبرى للتربية والتكوين والتحسيس والإعلام، ثم المراقبة والزجر، وكل ذلك في ظل دولة الحق والقانون، وقيم الحرية والعدل والنزاهة والشفافية".




تابعونا على فيسبوك