وزير الشغل والإدماج المهني يدعو الشباب إلى التوجه نحو التشغيل الذاتي

الصحراء المغربية
الإثنين 20 يناير 2020 - 17:41

دعا محمد أمكراز، وزير الشغل والإدماج المهني خلال حفل تسليم الشهادات لخريجي المدرسة الفرنسية للتعليم التقني (فوج 39)، الجمعة الماضي بالدارالبيضاء، الشباب إلى التوجه نحو التشغيل الذاتي اعتبارا بالإمكانيات التي يتيحها هذا المجال.

وأبرز أمكراز، أن التشغيل الذاتي يمكن الشباب من الاعتماد على أنفسهم وتأسيس شركات ومقاولات خاصة بهم، موضحا "أن المغامرة في هذا السن تأتي بنتائج مهمة، ويمكن لجميع الحاضرين أن يحققوا النجاح عن طريق الجد والمثابرة والصبر، وليس بالخمول والاستيقاظ المتأخر، الذي من شأنه أن يؤدي إلى نتائج عكسية".

وزاد الوزير قائلا: "لدي يقين أن النتائج تكون في مستوى اجتهاد الإنسان ومستوى تضحياته"، متمنيا " أن تحكم هذه المعاني الشباب الذين سيعول عليهم غدا لبناء الوطن".

وأكد المسؤول الحكومي، أن "حكومات تذهب وأخرى تأتي، والشيء نفسه بالنسبة إلى البرلمان، لكن يبقى الشباب هو الأساس والعماد الذي تبنى عليه الدول، مبرزا أنه بالاجتهاد والجد والمثابرة يتحقق المستحيل".

ومن جهة أخرى، هنأ الوزير مسؤولي المدرسة الفرنسية للتعليم التقني، لاعتمادهم الجهوية في برامج عملهم، وذلك من خلال تأسيس فروع في عدد من الجهات، مذكرا بأحد أهم منطلقات البرنامج الوطني للتشغيل والمتمثل في البعد الجهوي للتشغيل.

كما حث إدارة المؤسسة على تعزيز البعد الجهوي باعتماد تكوين الأطر والخريجين في المهن المتوفرة بكل جهة، مع ربط التعليم بسوق الشغل وهو الملف الذي، يقول أغلفه نظام التربية والتعليم بالمغرب منذ عقود، لأن المدرسة إلى جانب دورها المتمثل في التربية يجب أن تعمل على تمكن الخريجين من  إمكانيات تسهل إدماجهم في سوق الشغل.




تابعونا على فيسبوك