حسب إعلان شركة النقل (ألزا) المفوض لها تدبير القطاع بالدارالبيضاء

الدفعة الأولى من الحافلات الجديدة ستجوب شوارع العاصمة الاقتصادية في شتنبر المقبل

الصحراء المغربية
الجمعة 17 يناير 2020 - 12:45

أعلنت شركة النقل (ألزا)، المفوض له بتدبير قطاع النقل الحضري في الدار البيضاء أن الدفعة الأولى من الحافلات الجديدة ستدخل حيز الخدمة في العاصمة الاقتصادية ابتداء من شهر شتنبر المقبل.

وأكدت الشركة المذكورة في بلاغ توصلت "الصحراء المغربية" بنسخة منه أنه بدخولها حيز الخدمة في مجال النقل الحضري بالدار البيضاء منذ فاتح نونبر 2019 ، ستضع في خدمة البيضاويين حوالي 700 حافلة جديدة، مما سيسهل نقل حوالي 350 مليون راكب في السنة.

وكانت مؤسسة التعاون بين الجماعات "البيضاء" وشركة ألزا المغرب"، وقعتا في 31 أكتوبر 2019 بالدارالبيضاء، العقد الجديد للتدبير المفوض للنقل الجماعي الحضري بواسطة الحافلات يغطي الجماعات الترابية الثمانية عشرة للدار البيضاء الكبرى.
ويتضمن العقد، الذي يغطي فترة 10 سنوات مع إمكانية تمديدها إلى 5 سنوات إضافية، مرحلة أولى تمتد من فاتح نونبر 2019 إلى غاية 31 دجنبر 2020، تقوم خلالها "ألزا –البيضاء"، الاسم الذي أطلق على الفرع الجديد لمجموعة (ألزا للنقل) بتشغيل 250 حافلة في وضعية  مهترئة كانت تابعة لشركة مدينة بيس، التي تم فسخ العقد معها في  31 أكتوبر الماضي، لتشرع بعدها في تشغيل 400 حافلة مستعملة بشكل تدريجي.

يشار إلى أنه في سنة 2021 سيتم تشغيل أسطول دائم من 700 حافلة جديدة، ممولة بشراكة بين مؤسسة التعاون بين الجماعات "البيضاء" وشركة (ألزا)
ومن المنتظر أن تتولى شركة "ألزا –البيضاء"، الفرع الجديد لمجموعة (ألزا للنقل)، مهمة استغلال شبكة النقل العمومي بالدار البيضاء الكبرى وفق نموذج جديد للتدبير المفوض.

يذكر أن شركة (ألز) تنشط بالمغرب منذ أزيد من 20 سنة، وتسهر على تدبير خدمات النقل العمومي بواسطة الحافلات في كل من مدن مراكش وأكادير وطنجة وخريبكة والرباط- سلا- تمارة.

وكان البيضاويون فوجئوا في بداية السنة الجديدة باستمرار حافلات "مدينة بيس" المهترئة تجوب شوارع العاصمة الاقتصادية عوض "الحافلات المستعملة"، التي وعد بها المجلس الجماعي للمدينة ومؤسسة التعاون بين الجماعات "البيضاء"، مع تأكيدهم أن سكان المدينة سيعيشون تجربة جديدة مع الحافلات القديمة.

وأكد عمدة المدينة ورئيسة مؤسسة التعاون بين الجماعات أن 400 حافلة ستجوب شوارع البيضاء في مطلع السنة الجديدة، لسد الخصاص الذي يعانيه سكان المدينة الميتروبولية مع النقل، وسيتم جلبها في انتظار تسلم الدفعة الأولى من أسطول الحافلات في نونبر 2020.




تابعونا على فيسبوك