انطلاق قافلة تواصلية لشرح قانون المالية 2020 بطريقة مبسطة للمواطنين

الصحراء المغربية
الخميس 02 يناير 2020 - 17:27

ينظم منتدى الباحثين بوزارة الاقتصاد والمالية ابتداء من 14 يناير الجاري، قافلة تواصلية حول قانون المالية 2020، انطلاقا من مدينة الرباط لتجول مختلف مناطق المملكة، بهدف تقديم عروض وشروحات بكيفية مبسطة وميسرة للمواطنين، كما سيتم رصد تصوراتهم ومقترحاتهم بخصوص مشروع مالية السنة الموالية ورفعها في شكل توصيات إلى الوزارة المذكورة.

وصرح عثمان مودن، رئيس منتدى الباحثين بوزارة المالية والاقتصاد لـ"الصحراء المغربية"، أن تنظيم هذه القافلة يأتي تفعيلا لبرنامج عمل المنتدى السنوي برسم موسم 2019/2020 وتماشيا مع استراتيجيته الهادفة إلى الانفتاح على المحيط الخارجي للوزارة.

وأضاف مودن أن القافلة تنظم أيضا تكريسا للمبادئ الدستورية المتعلقة بإشراك المواطنين في إعداد السياسات العمومية وشفافية التدبير المالي والحق في المعلومة المالية، ورغبة منه في استكمال الدور الذي تقوم به وزارة الاقتصاد والمالية في تيسير وتبسيط فهم المواطنات والمواطنين لمقتضيات قوانين المالية.

وأكد رئيس المنتدى أن القافلة تروم أيضا إشراك المواطنين في النقاش حول المالية العمومية، وظروف إعداد قانون مالية 2020 ومقتضياته الجديدة، من خلال العمل على شرح "كيف يتم إعداد مشروع ميزانية البلاد"، و"التصويت عليه داخل البرلمان"، و"كيف يعد من طرف الحكومة" و"التصويت والمناقشة في مرحلة أخرى بالبرلمان".

وأكد المتحدث نفسه أن هذه التظاهرة تهدف تبسيط القوانين سواء المتعقلة بالشق الجمركي والجبايات، وسيتولى أعضاء المنتدى عملية تقديم الشروحات

على هامش هذه اللقاءات، كما تستهدف طلبة الجامعات والمعاهد والتكوين المهني ودور الشباب والمجتمع المدني.

يشار إلى أن انطلاق القافلة سيتم من كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية أكدال بالرباط، بحضور مسؤولين من وزارة الاقتصاد والمالية، في انتظار أن تزور مجموعة من مدن المملكة.

يذكر أن منتدى الباحثين عبارة عن جمعية تضم مجموعة من الأطر والدكاترة بوزارة المالية والاقتصاد هدفها الانفتاح على المحيط الخارجي للوزارة، وكانت أول قافلة تواصلية لقانون المالية انطلقت سنة 2015.

 




تابعونا على فيسبوك