صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم تترأس بالرباط حفل تدشين "البازار الدولي" للنادي الدبلوماسي

و م ع
السبت 07 دجنبر 2019 - 12:35

ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم، اليوم السبت بالمسرح الوطني محمد الخامس بالرباط، حفل تدشين "البازار الدولي" للنادي الدبلوماسي، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وبعد قطع الشريط الرمزي إيذانا بتدشين هذا البازار الخيري، قدمت لصاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم شروحات حول المشاريع المنجزة من قبل النادي الدبلوماسي في المجالين الثقافي والاجتماعي، وكذا الجمعيات التي يدعمها النادي في مجالات متعددة.

إثر ذلك، قامت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم بزيارة لمختلف أروقة معرض البازار الدولي للأعمال الخيرية، حيث يتم عرض مجموعة متنوعة من منتوجات الصناعة التقليدية والمنتوجات المحلية لعدة بلدان تمثل مختلف القارات.

وفي كلمة ترحيبية بالمناسبة، قالت رئيسة النادي الدبلوماسي، عقيلة سفير مملكة السويد، السيدة دانييل كيبون، إن البازار الخيري يشكل مناسبة للتبادل الثقافي التي تتيح تقاسم تراث البلدان في مجالات الصناعة التقليدية والطبخ، كما يعد تعبيرا عن العرفان بكرم الضيافة الذي يبرهن عليه المغرب.

وأشارت السيدة كيبون إلى أن الدورة الـ 30 للبازار الخيري تعد مناسبة خاصة للتعبير عن الصداقة، وأيضا العمل على مساعدة النساء والأطفال، مستعرضة المنجزات المحققة خلال السنة الماضية، حيث تم على الخصوص دعم 14 جمعية تعمل في مجالات النساء والطفولة بهدف تقليص التفاوتات.

وأضافت أن محور عمل السنة المقبلة يهم تمكين النساء، انطلاقا من كون تحقيق التنمية لفائدتهن يمر أساسا عبر تمكينهن. وفي ختام هذا الحفل، أخذت لصاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم صورة تذكارية جماعية.

وكانت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم قد استعرضت لدى وصولها إلى المسرح الوطني محمد الخامس، تشكيلة من الحرس البلدي أدت التحية، قبل أن يتقدم للسلام على سموها كل من السيدة نزهة الوافي الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، والسادة محمد اليعقوبي والي جهة الرباط- سلا- القنيطرة، عامل عمالة الرباط، وعبد الصمد سكال رئيس جهة الرباط- سلا- القنيطرة، ومحمد صديقي رئيس مجلس جماعة الرباط، وسعد بنمبارك رئيس مجلس عمالة الرباط، والسيدة دانييل كيبون رئيسة النادي الدبلوماسي وحرم سفير مملكة السويد.

كما تقدمت للسلام على سموها عضوات المكتب التنفيذي واللجنة المنظمة للنادي، والسيد محمد بنحساين، مدير المسرح الوطني محمد الخامس.

يذكر أن البازار الخيري يشكل مناسبة سنوية دأب النادي الدبلوماسي بالمغرب على تنظيمها، للاحتفاء بالصداقة والتضامن، ويعد أداة هامة لدعم المنظمات غير الحكومية المغربية العاملة في مجالات التربية والصحة وتحقيق التنمية لفائدة النساء في الوسط القروي.

وتعرف هذه الدورة مشاركة أزيد من 40 بلدا تمثل كلا من إفريقيا وأمريكا وآسيا وأوروبا والشرق الأوسط، من خلال سفاراتها، لعرض مجموعة متنوعة من المنتجات.

ويهدف النادي الدبلوماسي، وهو جمعية لا تتوخى الربح أنشئت منذ أزيد من 30 سنة تجمع عقيلات السفراء ورؤساء البعثات الدبلوماسية المعتمدين بالمغرب وأيضا النساء الراغبات في الانضمام للنادي، إلى تضافر التجارب في خدمة المجتمعات المحلية، وذلك من خلال أنشطة تضامنية للنساء والأطفال في وضعية هشة، ودعم المشاريع التي تعمل من أجل تمكين المرأة من الاعتماد على نفسها.

وينظم النادي، الذي يسعى أيضا إلى أن يشكل منصة لاكتشاف المغرب وتشجيع التبادل بين الثقافات بين الهيئة الدبلوماسية والمغرب، بانتظام، ندوات ومعارض وعروضا وزيارات للمشاريع الاجتماعية، وسباق 10 كلم من أجل السلم.

 

 




تابعونا على فيسبوك