في يومهم الوطني ورفضا للمادة 9 من قانون مالية 2020

المحامون يحتجون والنقيب بيرواين "وقفتنا رسالة قوية للحكومة ولا نقبل مصادقة البرلمان على مادة غير دستورية"

الصحراء المغربية
الأربعاء 27 نونبر 2019 - 18:11

رفضا للمادة التاسعة من مشروع قانون مالية 2020، المقدمة من طرف الحكومة والتي صادق عليها مجلس النواب أخيرا، نظم محامو هيئة الدارالبيضاء وهم يرتدون بذلهم المهنية السوداء، على رأسهم نقيب هذه الهيئة، حسن بيرواين، وقفة احتجاجية حضرها محامو ومحاميات الهيئة.

وجاب المحامون والمحامين يتقدمهم النقيب الحالي للهيئة والنقباء السابقين، بهو محكمة الاستئناف بالدارالبيضاء، ومحيطها الخارجي حيث نظمت الوقفة، وهم رافعين لشعارات ولافتات مكثفة كتب عليها "لا للمادة التاسعة من قانون المالية" و "لا لتعطيل تنفيذ الأحكام القضائية"، ومطالب مهنية أخرى..

وخلال هذه الوقفة التي استمرت لساعة، صباح اليوم الأربعاء "من الساعة 11 إلى الساعة 11"، وتوقف فيها المحامون المحتجون عن القيام بالإجراءات القانونية، عبر المحامون عن رفضهم الصريح لمقتضيات المادة التاسعة المذكورة، كما خلدوا خلال الوقفة الذكرى السادسة لليوم الوطني للمحاماة، مذكرين بعدد من مطالب المحامين المهنية، والتي بلغ بعضها مايزيد عن 27 عاما.

وقال النقيب حسن بيرواين، عن هذه الوقفة إن "المحاماة تمارس اليوم دورها في المجتمع في المدافعة عن الحريات والحقوق وعن مصلحة المواطن والمتقاضي ومصلحة المغرب".

وأضاف النقيب بيرواين في تصريحه لـ "الصحراء المغربية" خلال تنظيم الوقفة، أن هذه الوقفة هي رفض صريح للمادة 9 من مشروع قانون المالية 2020، والتي فيها خرق سافر لمقتضيات دستور المملكة".

وأوضح بيرواين أن هذه الوقفة، التي تأتي استجابة لقرار جمعية هيئات المحامين بالمغرب ولاجتماع مجلس هيئة الدارالبيضاء "هي تعبير قوي على أن المحاماة مهنة بخير بنقبائها ومجلسها وقيدوميها.

وقال النقيب بيرواين "نعطي اليوم بوقفتنا رسالة قوية بأننا في مصلحة المواطن والمتقاضي ومصلحة هذا البلد..نحن لا نقبل اليوم أن يصادق البرلمان على مادة غير دستورية، فيها خرق سافر لمقتضيات دستور المملكة لسنة 2011 وللمواثيق الدولية وللقوانين وللأعراف". ولفت النقيب إلى أن مجلس النواب سبق له أن رفض هذه المادة جملة وتفصيلا سنتي 2017 و2018، قائلا "نفاجأ اليوم بأن مجلس النواب يصادق عليها بعد طرحها من جديد".

وبخصوص الوقفة الاحتجاجية، صرح النقيب بيرواين أنها تحمل رسالتين قائلا "الأولى هي أن المحامين ضد مقتضيات المادة 9 .. فنحن لا ندافع عن مصالحنا الشخصية بل مصلحة المواطن والمتقاضي ودفاعا عن المؤسسات ومصلحة البلد، والرسالة الثانية أن الوقفة تخليد للذكرى السادة لليوم الوطني للمحاماة، لنعيد التذكير فيه بمطالب للمحامين أولها قانون المحاماة والتي نطالب بضرورة اخراج قانون محاماة متطور وحديث، كما نذكر بطلبنا الذي عمره اليوم أزيد من 27 سنة وهو احداث معهد تكوين للمحامين لتأهيل المهنة وتطويرها خدمة المواطن، وأيضا نطالب بضرورة اشراكنا في مناقشة قانون المسطرة المدنية والجنائية".

واعتبر النقيب قائلا إن الوقفة الاحتجاجية "رسالة قوية للحكومة والدولة والمجتمع المدني بأن نقف في صف وخندق واحد لأن المادة التاسعة ستضر بمصالح المتقاضي والمواطن وسمعة المغرب، وستحول دون جلب استثمارات للمغرب لأن المستثمر أول ما يسأل عنه هو عدالة البلد وقوانينها، عندما سيواجه بمقتضيات المادة 9 سيذهب إلى بلد آخر"، وأكد النقيب قائلا "الوقفة الاحتجاجية بداية لعمل نضالي وفق الضوابط القانونية ووفقا لأعرافنا ووفقا لقانون مهنة المحاماة".

يذكر أن محامو هيئة الدارالبيضاء وعلى غرار 16 هيئة للمحامين بالمغرب، نظموا اليوم هذه الوقفة استجابة لقرار جمعية هيئات المحامين بالمغرب، احتجاجا على المادة التاسعة من مشروع قانون المالية 2020، المقدمة من طرف الحكومة.

 

 

تصوير: حسن السرادني


"المحامون يحتجون ..النقيب بيرواين "وقفتنا رسالة للحكومة ولا نقبل مصادقة البرلمان على مادة غير دستورية"




تابعونا على فيسبوك