أزيد من 230 ألف زاروا معرض الفرس بالجديدة، بينهم 40 ألف طفل

الصحراء المغربية
الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 11:03

جلب معرض الفرس بالجديدة المقام تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، والذي اختتمت دورته 12 أول أمس الأحد، أزيد من 230 ألف زائر، من بينهم 40 ألف طفل ضمن زيارات منظمة، وهو رقم مهم جدا، بحسب الدكتور الحبيب مرزاق، مندوب المعرض.

وأضاف مرزاق، من خلال بلاغ صحفي، أن الدورة الحالية شهدت حضور 38 دولة، من بينها 6 دول إفريقية، ومشاركة 700 فارس و1000 فرس.

وشكل نجاح هذه الدورة، مناسبة لإبراز القدرات التي يتوفر عليها قطاع الفروسية في المغرب، التي تؤهله لتنظيم أحداث كبيرة على المستوى العالمي، وذلك بفضل تضافر جهود مجموعة من المتدخلين على جميع المستويات.

وأبرز مندوب المعرض أن هذه الدورة ساهمت في التعريف بالفروسية بمختلف أنواعها، كما أنها مناسبة لإبراز التراث المغربي في القطاع أمام زوار المعرض. فضلا عن تسليط الضوء على مختلف تجليات الفرس داخل المنظومات المتعددة، وارتباطه بتنوع التضاريس والمناخ والغطاء النباتي بالمغرب، الذي يؤدي إلى تعدد استعمالات الفرس حسب الاختلاف الجغرافي للمناطق وخصوصياتها، وذلك تماشيا مع شعار هذه النسخة.

 

وتميزت هذه الدورة، التي اتخذت شعار "الفرس في المنظومات البيئية المغربية"، بتحقيق رقم جد مهمة، بتنظيم مجموعة من المسابقات الوطنية والدولية، في مقدمتها الجائزة الكبرى لصاحب الجلالة الملك محمد السادس للتبوريدة، والجائزة الكبرى لصاحب الجلالة الملك محمد السادس للقفز على الحواجز، المدرجة ضمن الدوري الملكي المغربي، إضافة إلى تنظيم سلسلة من المحاضرات العلمية والثقافية التي تتعلق بالفرس، كما تمت برمجة عدة عروض استعراضية وفنية قدمتها مختلف فرق الخيالة المشاركة في الدورة، منها خيالة الأمن الوطني، والدرك الملكي، والقوات المسلحة الملكية، والقوات المساعدة، وفرق أجنية، من أبرزها خيالة الحرس الملكي البريطاني التي تعد مشاركتها بمعرض الفرس الأولى خارج أوروبا.




تابعونا على فيسبوك