رئيسا مجلسي النواب والمستشارين يقدمان لجلالة الملك عددا من الإصدارات

الصحراء المغربية
السبت 12 أكتوبر 2019 - 11:40

قدم الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، وحكيم بنشماش، رئيس مجلس المستشارين، لجلالة الملك، بمناسبة ترؤس جلالته افتتاح أشغال الدورة التشريعية الأولى من السنة التشريعية 2019-2020، عددا من الإصدارات

وأوضح بلاغ لمجلس النواب، أن الإنتاج القانوني لمجلس النواب يتضمن مجلدا يحتوي على ثلاث إصدارات، الإصدار الأول يتضمن خطب جلالة الملك في البرلمان خلال عشرين سنة من 1999 إلى 2019 والإصدار الثاني يتعلق بالإنتاج التشريعي طيلة عشرين سنة، والإصدار الثالث بالدبلوماسية البرلمانية لمجلس النواب. بالإضافة إلى ثمان إصدارات أخرى تتعلق بمدونة السلوك والأخلاقيات البرلمانية، وحصيلة أشغال المجلس برسم النصف الأول من الولاية التشريعية العاشرة، وبرسم السنة التشريعية 2018-2019، ومناقشة القانون المالي برسم السنة المالية 2019، ومداولات المجلس بشأن القوانين التنظيمية التي صادق عليها، وبشأن القانون الإطار، المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي.

بطاقات تقنية لأهم الإصدارات

الإصدار الأول: خطب جلالة الملك في البرلمان

يتضمن الإصدار الأول يتضمن خطب جلالة الملك في البرلمان، بمناسبة افتتاح السنوات التشريعية، وبمناسبة مؤتمرات دولية ومنتديات دولية أو وطنية احتضنها البرلمان، كما يتضمن الرسائل الملكية إلى مؤتمرات ومنتديات نظمت بالبرلمان.

وتعتبر هذه الخطب مرجعا ثميناً بالنسبة للفاعلين السياسيين والاقتصاديين والمؤسساتيين، وأيضا بالنسبة للأكاديميين والباحثين والمتتبعين للشأن المغربي.

 

الإصدار الثاني: 20 سنة من الإنتاج التشريعي في المغرب

يتضمن هذا الإصدار جردا لحصيلة النصوص القانونية التي صادق عليها البرلمان منذ 1998. وتم تصنيف هذه الحصيلة حسب الولايات التشريعية، وحسب القطاعات موضوع التشريع. وتم في سياق الجرد إدراج ورقة تقنية بكل نص وتاريخ إحالته على المجلس، وتاريخ المصادقة عليه، وتاريخ إحالته على السلطة المعنية، كانت الحكومة أو مجلس المستشارين، وتاريخ نشره في الجريدة الرسمية للمملكة.

ويمكن اعتبار هذا الإصدار، الواقع في 1158 صفحة، بمثابة موسوعة للتشريع المغربي خلال 20 عاما، مما يجعله مصدرا للمعلومات ومرجعا بالنسبة للباحثين والفاعلين المؤسساتيين.

 

الإصدار الثالث: 20 سنة من الدبلوماسية البرلمانية

يتضمن هذا الإصدار جردا تركيبيا لحصيلة أشغال مجلس النواب في واجهة العلاقات الخارجية والدبلوماسية البرلمانية خلال 20 سنة. ويرصد أنشطة المجلس في مجال العلاقات الخارجية في الإطارات الثنائية ومتعددة الأطراف.

 




تابعونا على فيسبوك