أزيد من 400 طالب من جميع أنحاء العالم يتنافسون لبناء أفضل منزل ذكي ومستدام

جامعة القاضي عياض تشارك في مسابقة طلابية بقرية الطاقة الشمسية "سولار ديكاتلون أفريكا"

الصحراء المغربية
الإثنين 09 شتنبر 2019 - 13:15

تشارك جامعة القاضي عياض بمراكش، بمشروع مبتكر يدعى "InterHouse"، وذلك في أكبر منافسة طلابية عالمية لبناء بيوت مبتكرة تعمل بالطاقة الشمسية وفق أشكال وهندسة مبتكرة ومتألقة، بقرية الطاقة الشمسية "سولار ديكاتلون أفريكا" بمدينة ابن جرير خلال الفترة الممتدة مابين 13 و 27 شتنبر الجاري.

ويتوخى من هذا المشروع إنشاء مساحة طبيعية ومستدامة يمكن فيها للسكان المحليين والدوليين الاحتفال بتنوعهم الثقافي.

ويهدف فريق مشروع "InterHouse" إلى تصميم منزل يدمج بين التقاليد والحداثة ويلهم الابتكار في الإسكان الميسور للطبقة المتوسطة ويدعم الاهتمام المتزايد للمغرب بالطاقة المتجددة.

ويسلط التصميم الفريد لهذا المشروع المستدام الضوء على الهندسة المعمارية بين الثقافات وأنظمة إدارة الطاقة التفاعلية وأنظمة التحكم المتكاملة والترابط الفريد للبيئة.

ويجري تنفيذ هذا المشروع من قبل فريق من الطلاب من جامعة القاضي عياض ينتمون إلى كلية العلوم السملالية، كلية العلوم والتكنولوجيا، والمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية آسفي، والمدرسة الوطنية للعمارة في مراكش.

وحسب معطيات حصلت عليها "الصحراء المغربية"، فإنه تم تصميم هذا المنزل وفقًا لمفهوم رياض بلمسة عصرية تتلاءم مع السياق الإفريقي، يتكون بنائه من طوب أرضي مضغوط وثابت، وسقفه مصنوع من الخشب معزول بالقش.

ويعرف هذا الحدث الطلابي العالمي، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس،  بمبادرة من جامعة محمد السادس متعددة التخصصات، بشراكة مع معهد أبحاث الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة، وبدعم من وزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، حضور أزيد من 400 طالب من جميع أنحاء العالم يوجودون حاليا في منصة البحث "مركز البنايات الخضراء الذكية"، والذين دخلوا غمار المنافسة  من أجل بناء أفضل منزل ذكي ومستدام.

ويعد هذا المشروع الريادي، أضخم منافسة طلابية في العالم يتبارى خلالها الطلاب من أجل تصميم وبناء منازل ذكية تعتمد الطاقة الشمسية فقط، واكتشاف إنجازات الطلبة الشباب في هذا المجال.

وحسب المنظمين، فإن المشاركين في هذه المسابقة الطلابية انسجموا في إطار الأجواء الحماسية للملتقى، ويواصلون في إطار روح التحدي بناء المباني التي تنافس الإبداع والابتكار والطموح واستشراف ملامح المستقبل.




تابعونا على فيسبوك