مصطفى الخلفي: رئيس الحكومة يدبر التكليف الملكي السامي بإعداد لائحة مقترحات بشكل شخصي ومباشر

الصحراء المغربية
الجمعة 06 شتنبر 2019 - 12:43

طالب سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، بمناسبة الدخول المدرسي، مكونات المنظومة التعليمية والمعنيين بها بالالتزام بمقتضيات إصلاح التعليم على جميع المستويات، كما حث جميع القطاعات والوزراء على إعطاء أهمية خاصة للأوراش الاجتماعية.

وأكد مصطفى الخلفي، الوزير الناطق الرسمي باسم الحكومة، في ندوة صحفية أمس الخميس بالرباط عقب اجتماع مجلس الحكومة، أن رئيس الحكومة افتتح الاجتماع بالتنويه بأسرة التعليم بمختلف مكوناتها، والتلاميذ وآباءهم وأولياءهم، وتمنى لهم سنة دراسية موفقة وناجحة تماشيا مع الإصلاحات الجديدة. وقال "نحن أمام إصلاح مهم جدا، منذ الرؤية الاستراتيجية للإصلاح، ومرورا بالقانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي الذي صودق عليه مؤخرا". وأكد حرص الحكومة على تتبع مدى الالتزام بتلك المقتضيات، ومشددا على عدم أحقية أي أحد في اتخاذ قرارات انفرادية في هذا المجال، وأضاف "هناك اتفاق وتفاهم مع وزير التربية الوطنية وباقي مكونات المنظومة التعليمية على ضرورة تنزيل الإصلاح بالطريقة التي تقتضيها الرؤية الاستراتيجية، والقانون الإطار، وبالطريقة التي ستفيد وطننا وبلادنا وأولادنا وبناتنا"، بهدف رفع جودة التعليم وصناعة التفوق للمدرسة المغربية العمومية والخاصة معا.

وأفاد الوزير الناطق الرسمي باسم الحكومة أن الكلمة الافتتاحية لرئيس الحكومة تناولت الشروع في تنزيل مراسيم تعميم التغطية الصحية بعد 14 سنة من إصدار القانون، مذكرا أن الحكومة صادقت على أولى المراسيم التطبيقية للقانونين المتعلقين بنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض وبإحداث نظام للمعاشات الخاصين بفئات المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا، منهم فئة القوابل والمروضين الطبيين، وفئة العدول، مشيرا إلى أن تلك المراسيم التطبيقية كلها تدخل في إطار بدء تنزيل ورش تعميم التغطية الصحية والاجتماعية للمهن الحرة وللمستقلين غير الأجراء، وهو ما سيمكن شريحة واسعة من المواطنين من التغطية الصحية والولوج إليها، مع إمكانية الاستفادة من التقاعد.

وحث رئيس الحكومة جميع القطاعات والوزراء على إعطاء أهمية خاصة للأوراش الاجتماعية والإسراع في إتمامها، مع تطوير الخدمات الصحية وإدخال تعديلات وإصلاحات أخرى تهم نظام المساعدة الطبية "راميد"، وتعديل القانون المنظم للوكالة الوطنية للتأمين الصحي، بهدف توفير وتطوير التغطية الصحية وتجويد الخدمات الاجتماعية ذات الصلة.

 

رئيس الحكومة يدبر التكليف الملكي السامي بإعداد لائحة مقترحات بشكل شخصي ومباشر

أعلن الوزير الناطق الرسمي باسم الحكومة أن رئيس الحكومة باشر الاشتغال بناء على التكليف الملكي السامي لجلالة الملك له بإعداد لائحة مقترحات تضم كفاءات لتعزيز الحكومة. وقال مصطفى الخلفي إن "رئيس الحكومة يدبر التكليف الملكي السامي لجلالة الملك، بشكل شخصي ومباشر مع الأحزاب المعنية، والنتائج المرتبطة بإعداد المقترحات وما سيليها سيتم إعلانها وفقا للمقتضيات الدستورية المنظمة لهذا الأمر".

 

مصطفى الخلفي: ما يهم تعيين مبعوث أممي جديد شخصي للأمين العام للأمم المتحدة يبقى شأن للأمم المتحدة

أعلن الوزير الناطق الرسمي باسم الحكومة أن ما يهم تعيين مبعوث أممي جديد شخصي للأمين العام للأمم المتحدة يبقى شأن للأمم المتحدة.

وبخصوص موضوع التقليص من محاولات الهجرة السرية، شدد الوزير الناطق الرسمي باسم الحكومة على مثانة العلاقات الاستراتيجية المغربية الإسبانية، وقال إن "العلاقة بين الدولتين مؤطرة بإرادة جلالة الملك محمد السادس نصره الله، وإرادة ملك إسبانيا". وأضاف إن "هذا التوجه يعمل على تعزيز التعاون وتقوية منظومة المصالح المشتركة"، مشيرا إلى أن اللقاء الذي تم بالرباط يوم الأول أمس الأربعاء بين وزيري داخلية البلدين عكس هذه الإرادة الملكية، حيث خلص اللقاء بالتشديد على تعزيز التعاون بين البلدين في المجالات المتعلقة بمكافحة الهجرة ومحاربة المخدرات ومحاربة الإرهاب، مبرزا أن اللقاء توج كذلك بالتنويه بالمستوى المتقدم من التعاون.

وأكد الناطق الرسمي باسم الحكومة أن المغرب يشتغل بأفق التعاون المبني على المسؤولية المشتركة والمصالح المشتركة، مبرزا أن التعاون المغربي في مجال الهجرة مؤطر بسياسة وطنية أطلقها جلالة الملك في أكتوبر 2013، وهي استراتيجية وطنية للهجرة، والتي مكنت من تسوية وضعية أكثر من 50 ألف مهاجر، كما مكنت من إطلاق سلسلة من الإجراءات الهادفة إلى تمكينهم من خدمات صحية واجتماعية لتيسير ظروف اندماجهم.   

 

مشروع المخطط التنفيذي لتنزيل الرؤية الإصلاحية لمنظومة الوظيفة العمومية

استمع مجلس الحكومة لعرض تقدم به الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، حول مشروع المخطط التنفيذي لتنزيل الرؤية الإصلاحية لمنظومة الوظيفة العمومية، والعرض كان موضوع مطالبة وقرار صادر عن مجلس للحكومة قبل أشهر، حيث اقترح على الوزارة المكلفة بهذا الورش بلورة الرؤية للإصلاح والقيام بإعداد مخطط تنفيذي.

وأوضح الوزير الناطق الرسمي باسم الحكومة أن مناقشة مجلس الحكومة توقفت عند نظام الحالي للوظيفة العمومية على مستوى المنظومة والنظام الأساسي ونظام التطبيق، وعند موضوع الرؤية الإصلاحية لمراجعة الوظيفة العمومية، ثم المخطط التنفيذي.

 

نصوص قانونية

تدارس مجلس الحكومة وصادق على مشروع قانون، تقدم به وزير الداخلية، يتعلق بإعادة تنظيم مؤسسة الحسن الثاني للأعمال الاجتماعية لفائدة رجال السلطة التابعين لوزارة الداخلية. كما صادق على أربعة مشاريع مراسيم يتعلق الأول منها بتغيير المرسوم المتعلق بإحداث المنطقة الحرة للتصدير "طنجة أطوموتيف سيتي"، ويهدف المشروع الثاني إلى إحداث مديرية مؤقتة بوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء للإشراف على إنجاز ميناء الداخلة الأطلسي. بينما يتعلق المشروع الثالث بتطبيق القانون المتعلق بنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض والقانون الصادر بإحداث نظام للمعاشات الخاصين بفئات المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا، منهم القوابل والمروضين الطبيين، والعدول.

 

تعيين في مناصب عليا

اختتم مجلس الحكومة أشغاله بالتعيين في مناصب عليا طبقا لأحكام الفصل 92 من الدستور، حيث تم التعيين على مستوى الوزارة المنتدب لدى وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، كل من مونية حودي، في منصب مديرة التواصل وتعبئة كفاءات مغاربة العالم، وجواد الدقيوق، في منصب مدير التعاون والدراسات والتنسيق القطاعي.

وعلى مستوى وزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، بقطاع الطاقة والمعادن، تم تعيين إيمان منصورين، في منصب مديرة المعادن والهيدروكاربورات.

وعلى مستوى وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، تم تعيين أبري عصام، في منصب مدير البرمجة ومدير الإعلام والتعاون، وبنسويبة حميد، في منصب مدير محاربة التصحر والمحافظة على الطبيعة.

وعلى مستوى وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، تم تعيين عبد الغني بوعياد، في منصب مدير عميد كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بمكناس، ثم بنعاشر الحدادي، في منصب عميد الكلية المتعددة التخصصات ببني ملال بجامعة السلطان مولاي سليمان ببني ملال، والمصطفى إجاعلي، في منصب عميد كلية العلوم والتقنيات بفاس.




تابعونا على فيسبوك