رئيس الحكومة يدعو القطاعات الحكومية للتعبئة لإنجاح الأوراش الاستراتيجية

الصحراء المغربية
الخميس 22 غشت 2019 - 16:23

دعا سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، إلى تعبئة جميع القطاعات الحكومية لإنجاح الأوراش الاستراتيجية التي تستهدف المواطن وتحسين ظروف عيشه، وتحسين الخدمات المقدمة له، ورفع مستوى فعالية الإدارة وكفاءتها.

وتعهد رئيس الحكومة، في افتتاحه لأشغال مجلس الحكومة اليوم الخميس بالرباط، بالإعلان قريبا عن الهندسة الجديدة للمديريات الجهوية، أو ما يسمى بالإدارات الجهوية المشتركة، مشددا على ضرورة وجود المديريات الجهوية في تنزيل ورشي الجهوية المتقدمة واللاتمركز الإداري. وقال "ابتداء من نهاية السنة الجارية سنشرع في نقل الاختصاصات من الإدارات المركزية إلى مديريات جهوية، وبهندسة جديدة لهذه المديريات التي تشكل إدارات جهوية مشتركة". وأضاف إن "الإعلان عن هذه الهندسة الجديدة سيتم خلال الأشهر القليلة المقبلة وسيشكل هذا تحولا في الإدارة المغربية، لأنه إلى جانب مجالس الجهات، ستصبح لدينا مديريات جهوية تتوفر على صلاحيات. وستصبح شريكا للجهات في متابعة البرامج ووضع المخططات على المستوى الجهوري، وفي أخذ خصوصيات كل جهة بعين الاعتبار".

وأكد رئيس الحكومة أن العمل بنظام الإدارات الجهوية المشتركة سيولي اهتماما كبيرا بالموارد البشرية على الصعيد الجهوي، وبالموارد المالية الضرورية لنقل الاختصاصات إلى الجهات، مبرزا أن جميع الإدارات التابعة لوزارات الداخلية، والاقتصاد والمالية، والأمانة العامة للحكومة، والوزارة المنتدبة المكلفة بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، مواكبة لهذا الورش، الذي "يشكل تحولا عميقا، كما سيكون له تأثير على أوراش العدالة المجالية والاهتمام بالجهات أو المناطق التي لم تستفد بما فيه الكفاية من ثمار التنمية فيما مضى، وإعطاء دفعة أكبر للبرامج الاجتماعية على المستوى الجهوي".




تابعونا على فيسبوك