العثماني: لهذه الجهة مميزات تؤهلها لتصبح قاطرة ورائدة للتنمية بالأقاليم الجنوبية

رئيس الحكومة: الكلفة الإجمالية للعقد - البرنامج لتنمية جهة الداخلة وادي الذهب تفوق 22 مليار درهم

الصحراء المغربية
الإثنين 22 يوليوز 2019 - 11:23

أشاد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، بالمؤهلات البشرية والطبيعية لجهة الداخلة وادي الذهب، أول أمس السبت.

وقال في افتتاح اللقاء التواصلي بمقر الولاية بمدينة الداخلة مع منتخبي الجهة ومسؤوليها الترابيين وممثلي الإدارات والمجتمع المدني، "تغمرني السعادة بزيارة هذه الجهة وعاصمتها مدينة الداخلة، لؤلؤة الصحراء، صاحبة التاريخ النضالي المشرف وكفاح أهلها ضد الاستعمار الإسباني".

وأكد أن زيارة هذه الجهة هي الزيارة الثامنة في سلسلة زياراته على رأس وفد حكومي لجهات المملكة، في إطار تجسيد شعار الحكومة "الإنصات والإنجاز"، وتكريس مبدأ القرب ودعم الجهوية المتقدمة وتنزيل التشاركية التفاعلية، وكذا العمل بشكل استباقي لإيجاد الحلول للمشاكل المطروحة وبحث سبل رفع التحديات والمساهمة في المجهود التنموي الجهوي والوطني.

وبعد أن أشاد بدور أبناء جهة الداخلة من برلمانيين ومنتخبين ومسؤولين ومجتمع مدني وكذلك باقي جهات الأقاليم الجنوبية في الدفاع عن القضية الوطنية ومغربية الصحراء بقيادة جلالة الملك حفظه الله، تطرق رئيس الحكومة لبعض مؤهلات جهة الداخلة وادي الذهب باعتبارها ثاني أكبر جهات المملكة بمساحة تقدر بـ 142865 كلم²،.

وأوضح أن الجهة تسجل نسبة من أعلى نسب معدلات التنمية البشرية بين جهات المغرب، وأعلى نسبة في الناتج الداخلي الخام السنوي للفرد حيث يبلغ 40000 درهم (المعدل الوطني 27403 درهم)، كما تتميز الجهة بنسبة مرتفعة على مستوى معدل النشاط.

وأشار رئيس الحكومة، في كلمته، إلى ما حظيت به الجهة من التفاتة مولوية سامية من حيث بلورة والشروع في تنفيذ برنامج النموذج التنموي للأقاليم الجنوبية، وهي الخطوة التي بوأت الأقاليم الصحراوية مكانة ريادية على مستوى المسار التنموي الوطني، وجعلها قاطرة وقنطرة عبور تنموي إقليمي إلى أفريقيا، موضحا أن الكلفة الإجمالية للعقد البرنامج لتنمية جهة الداخلة-وادي الذهب إلى أكثر من 22 مليار درهم لإنجاز 149 مشروعا.

وذكر رئيس الحكومة بعضا من تلك المشاريع ومن مثل ربط مدينة الداخلة بالشبكة الوطنية للتيار الكهربائي 2372 مليون درهم، تثمين ست مناطق للصيد البحري بكلفة 1443,72 مليون درهم، ومشروع تحلية مياه البحر من أجل سقي 5000 هكتار بالجهة بـ 1305 مليون درهم، وبناء ميناء الصيد الجديد بالمهيريز بـ 242 مليون درهم، وتوسيع الطرق الرابطة بين الداخلة وبوجدور بـ 187,8 مليون درهم.

وتطرق رئيس الحكومة للاستثمارات المبرمجة من لدن القطاعات الحكومية خلال سنة 2019 بمبلغ 780 مليون درهم، كما تطرق للمشاريع التسع المبرمجة في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالمناطق القروية بجهة الداخلة-وادي الذهب بمبلغ إجمالي قدره 38,42 مليون درهم، داعيا في الوقت نفسه كل أعضاء الحكومة على تسريع وتيرة إنجاز البرامج والمشاريع التنموية المبرمجة.

وأكد رئيس الحكومة على ضرورة تعاون وتظافر جهود جميع الفاعلين والمتدخلين لإنجاح تلك المشاريع مع العمل على تدارس تشاركي لسبل رفع كل ما يعيقها.

وشدد العثماني في الوقت نفسه على أن جهة الداخلة تشكل بوابة تجاه المجالات الإقليمية لدول المغاربية ودول إفريقيا، وكونها صلة وصل بين المغرب وروافده الإفريقية، مما يتعين معه التسريع بإنجاز الميناء الأطلسي للداخلة، إلى جانب ذلك يجب التفكير في إحداث بنية جامعية وبنية استقبال استشفائية من المستوى الدولي يسمح بتطوير الجاذبية المجالية للجهة.

وجدد رئيس الحكومة في ختام كلمته التذكير بأن زيارات الحكومة التواصلية للجهات تعتمد المقاربة الاستباقية، والقرب من هموم المواطنين وانتظاراتهم، وتقديم الحلول للمشاكل المطروحة. كما أن هذه الزيارات التزام ودعوة جماعية لتتبع المشاريع التنموية المبرمجة وحسن حكامتها، وتحمل المسؤولية وتفادي أي تأخر غير مقبول لتلك المشاريع.




تابعونا على فيسبوك