محمد بنعليلو: ما نقوم به تجسيد عملي للإرادة الملكية المتمثلة في تعميم الإدارة الإلكترونية

"فضاء المواطن" برنامج معلوماتي لتقديم التظلمات عبر الخط بمؤسسة الوسيط

الصحراء المغربية
الأربعاء 26 يونيو 2019 - 10:38
تصوير: محسن كرتوش

بحضور ممثلة الاتحاد الأوروبي، وممثل مجلس أوروبا، أعلن محمد بنعليلو، وسيط المملكة، عن بدأ العمل ببرنامج "فضاء المواطن" لتقديم التظلمات عبر الخط في إطار مشروع تطوير المنظومة المعلوماتية لمؤسسة وسيط المملكة المغربية.

وقال محمد بنعليلو إن هذا المشروع الذي انجزته المؤسسة بتعاون ودعم من طرف الاتحاد الأوربي، في إطار "برنامج إنجاح الوضع المتقدم"، "إننا نعتبر ما نقوم بتقديمه اليوم تجسيدا عمليا للإرادة الملكية المتمثلة في "تعميم الإدارة الإلكترونية بطريقة مندمجة، تتيح الولوج المشترك للمعلومات بين مختلف القطاعات والمرافق".

وأضاف بنعليلو في كلمته الافتتاحية للندوة الوطنية التي نظمتها المؤسسة لتقديــم "مشــروع تطوير النظـام المعلومياتي لمؤسســة وسيـط المملكـة   e- plainte بمقرها الجديد بالرباط، مساء أمس الثلاثاء قائلا "إننا نلتقي بكم اليوم في إطار تنفيذ مخططنا الاستراتيجي بعد قرابة 120 يوما من التزامنا خلال المعرض الدولي للنشر والكتاب بحرص المؤسسة على أن توفر للمواطنين آلية لتقديم التظلمات عن بعد في إطار منظومة مندمجة".

 

ومضى المتحدث قائلا "نلتقي بكم لنقول لكم اليوم إن فضاء المواطن لتقديم التظلمات عبر الخط أصبح حقيقة مفعلة، وأن الإشعار بواسطة الرسائل النصية القصيرة SMS أصبح متاحا لكل من تقدم بتظلم جديد عبر بوابة التظلمات عن بعد".

وعلى اعتبار أن توظيف التكنولوجيات الحديثة مساهم في تسهيل حصول المواطن، على الخدمات في أقرب الآجال، دون الحاجة إلى كثرة التنقل والاحتكاك بالإدارة، قال وسيط المملكة "نعتبره خطوة هامة على درب إرادتنا المعلنة لجعل مؤسسة وسيط المملكة منخرطة في سياق التوجه العام الذي يعرفه العالم في مجال التحديث والرقمنة، تجسد نظرتنا للتصورات الإصلاحية التحديثية على أرض الواقع، في اقتناع تام بكون المنظور التقليدي لتدبير المؤسسة لا ولن يستجيب للدور التحليلي المنتظر منها".

وتابع بنعليلو قائلا "لن يجيب عن انتظارات المواطنين في خدمات قريبة، وسريعة وناجعة، خاصة وأننا في عصر فرض علينا أن ننتج الأفكار ونسخر التكنولوجيات الحديثة لإعادة صياغة منظومة آلياتنا التدبيرية، وتمكين مرتفقينا من خدمات أفضل للولوج إلى المؤسسة وخدماتها عبر تغيير السبل والوسائل، ما دام هدفنا المعلن هو الرفع من جودة خدمة المواطن، وتمكينه من المشروع من حقوقه، وتيسير سبل ارتفاقه".

 

وأبرز بنعليلو انها مرحلة تحول وزمان تنزيل المخطط الاستراتيجي، مؤكدا عزمه على جعل مؤسسة وسيط المملكة حاضرة في كل المشاريع الاصلاحية التي تعرفها المملكة المغربية، وبذل كل الجهود من أجل الانصات إلى المواطن والمرتفق لتطوير حوارنا معهم أينما وجدو مكانيا سواء عبر تراب الوطن أو خارجه، وأيضا مع شركائنا الاستراتيجيين الوطنيين والأجانب.

وشدد بنعليلو على أن المؤسسة في هذه المرحلة الدقيقة، مرحلة التحول وإعادة البناء، تجعله يقول "إننا اليوم من خلال منظومتنا المعلومياتية الجديدة وما توفره من خدمات نسعى إلى إعادة بناء جسور الثقة والمصالحة مع مرتفقينا، بمطمح ينبني على أسس تدبيرية صلبة مناطها حكامة جيدة، ويذكي ثقافة التكامل في إطار الاستقلالية، ويخدم ثقافة الالتزام، وجودة الخدمات والنجاعة في الأداء، ويرسي ثقافة التقييم الذاتي والمراقبة الموضوعية الداخلية والخارجية".

وابرز ان ذلك "لن يتحقق إلا عبر بوابة التحديث والإدارة الإلكترونية، عبر التحكم في البنية التحتية التكنولوجية لإدارة المؤسسة، وتوفير الأنظمة المعلومياتية الآمنة، والبرامج والتطبيقات الكفيلة بإدارة التظلمات وتدبير المساطر وتقييم أدائها، وتطويرها، والبدء في توسيع دائرة الخدمات الإلكترونية المقدمة للمرتفقين عن بعد، والتبادل الإلكتروني للمعطيات مع مختلف الإدارات الشريكة ..". وأضاف أنها "أهادف متحققة من خلال المشروع الذي عرضت مخرجاته خلال الندوة".

وأكد أن المؤسسة بهذه المنظومة المعلومياتية التواصلية تؤسس للدخول في حقبة معلومياتية جديدة، أكثر تقدما، وأكثر مهنية، تغطي مبتغى تعميم استخدام المعلوميات في معالجة التظلمات، وتقوي خدماتها تجاه المرتفقين عن بعد، فضلا عن التعاون مع مختلف الإدارات المعنية بالانخراط في هذه العملية.

 

 

 

تصوير: محسن كرتوش


وسيط المملكة تعلن بدأ العمل بـ "فضاء المواطن" برنامج معلوماتي لتقديم التظلمات عبر الخط




تابعونا على فيسبوك