توقيع اتفاقيتين للشراكة في إطار مشروع "المدينة الجامعية الذكية العرفان"

الصحراء المغربية
الجمعة 08 فبراير 2019 - 10:39

يتم التوقيع اليوم الجمعة، بالمدرسة العليا للأساتذة في إطار مشروع "المدينة الجامعية الذكية العرفان"، على اتفاقيتين للشراكة، وإعطاء الانطلاقة الرسمية لمباراة الأفكار المتعددة الاختصاصات الخاصة بهذا المشروع.

وسيترأس حفل توقيع هاتين الاتفاقيتين، حسب بلاغ من جامعة محمد الخامس بالرباط، توصلت "الصحراء المغربية" بنسخة منه، كل من وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي، وكاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، خالد الصمدي، بحضور أكاديميين ومسؤولين بجهة الرباط، وخبراء في المجالات المعنية بموضوع الاتفاقية.

وسيوقع الاتفاقية الأولى والمتعلقة بمشروع "المدينة الجامعية الذكية العرفان"، جماعة الرباط مع جامعة محمد الخامس بالرباط، والمركز الوطني للبحث العلمي والتقني، ومعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة، والمدرسة الوطنية العليا للمعادن بالرباط، والمعهد الوطني للبريد والمواصلات، والمعهد الوطني للتهيئة والتعمير، والمدرسة الوطنية للهندسة المعمارية، ومدرسة علوم المعلوميات، والمدرسة المغربية لعلوم المهندس، والثانية، اتفاقية إطار مبرمة مع المركز الوطني للبحث العلمي والتقني.

ويهدف هذا المشروع، الذي يأتي تماشيا مع أهداف التنمية المستدامة التي اعتمدتها الأمم المتحدة في أفق 2030، إلى جعل مركب العرفان فضاء ذكيا للابتكار من خلال تعزيز التربية والتكوين والبحث، وتحسين خدمات التنقل، والصحة والسكن والأنشطة الاجتماعية والرياضية والثقافية، من خلال دمج برامج عمل لمختلف الفاعلين، كما يهدف، إلى تعزيز قيم المواطنة في ما

 يتعلق بشؤون المنطقة من حيث الثقة، والمسؤولية والكرامة والتضامن والاعتراف والاحترام وإلى تطوير بيئة تمكينية لأجل اقتصاد ذكي، وخلق قيمة مضافة، والحث على خلق فرص عمل مستدامة والابتكار وريادة الأعمال، والتجارة والأعمال الإلكترونية، وإنتاجية عالية الأداء. ويهف أيضا إلى حركية ذكية لتطوير أنظمة النقل الخاصة والمشتركة المختلفة لتحسين خدمة المواطن ومحاربة أسباب تغير المناخ وآثاره. وكذا تنسيق نظم النقل المختلفة بمساهمة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والنظم التكنولوجية، وإلى ضمان حكامة محلية ذكية، التي تستند إلى الحكامة الإلكترونية والمشاركة في صنع القرار والشفافية والكفاءة، وحسن التوقيت في تلبية التوقعات والخدمات للمواطنين.

 

 




تابعونا على فيسبوك