نيجيريا: التعاون الثنائي في صلب محادثات بين الوزير بوليف ووزيرة الطرق بجنوب السودان

الصحراء المغربية
الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 14:52

عقد محمد نجيب بوليف كاتب الدولة المكلف بالنقل اجتماعات مختلفة على هامش أشغال الجمعية العمومية للبرنامج الإفريقي لسياسات النقل الذي يضم 41 دولة إفريقية، من بينها المملكة المغربية، والتي تحتضنها مدينة أبوجا بنيجيريا من 2 إلى 6 يوليوز الجاري.

وفي هذا الإطار، استقبل كاتب الدولة، ربيكة جوشيويا اوكواسي، وزيرة الطرق والقناطر بدولة جنوب السودان. وخلال اللقاء، عبرت الوزيرة عن شكرها وامتنانها لجلالة الملك محمد السادس على زيارته التاريخية التي أدخلت البهجة على شرائح شعب جنوب السودان.

كما شكرت جلالته على الدعم والمساندة التي قدمتها المملكة المغربية لبلادها من خلال التوقيع على مجموعة من المشاريع في مختلف المجالات، التي سيكون لها وقع جد إيجابي على البلد.

كما أشارت إلى كون جنوب السودان دولة فتية وفي حاجة ماسة إلى دعم ومساندة الدول الشقيقة مثل المملكة المغربية وذلك من خلال التأطير التقني لتتبع الأوراش الكبرى من طرق وقناطر وخاصة المراقبة التقنية لجودة الأشغال، وكذلك التكوين الأولي للأطر التقنية والمهندسين في المجالات المرتبطة بالتصميم الهندسي للطرق والبنية التحتية، اضافة الى تأهيل القدرات من خلال التكوين المستمر، وكيفية التدبير المالي للمشاريع، والبحث عن توفير الاعتمادات المالية الضرورية اللازمة للبنية التحتية.

من جهته، وعملا بالتوجه العام للمملكة الذي خطه جلالة الملك وبالتوجيهات الملكية، وبعد التذكير بان المغرب راكم تجارب ناجحة في إنجاز وتنفيذ الأوراش الكبرى ويتوفر على مؤسسات وازنة لها تواجد كبير في افريقيا، مختصة في الهندسة والمراقبة التقنية للأشغال وبناء الطرق والقناطر وتكوين المهندسين والأطر التقنية في هذا المجال، وأخذا بعين الاعتبار للاتفاقيات الموقعة موخرا مع جنوب السودان، عبر كاتب الدولة عن استعداد الوزارة لدعم ومساندة هذا البلد فيما يخص مختلف الانتظارات التي عبرت عنها الوزيرة، وذلك من خلال عقد شراكات ثنائية بين الوزارتين او متعددة الأطراف من خلال إشراك هيئات ومنظمات تعنى بالتعاون الدولي. في هذا الإطار اقترح الوزير تشكيل لجنة ثنائية لتحديد مختلف المحاور التي يمكن أن يشملها التعاون بين البلدين في مجال اختصاصات الوزارتين وتضمينها في اتفاقية إطار (Mou )

كما دعا كاتب الدولة الوزيرة للحضور للمغرب من أجل المشاركة في المنتدى الأفريقي للسلامة المرورية الذي ستحتضنه مدينة مراكش بين 13 و15 نونبر المقبل، ودعاها للمشاركة في إحدى الجلسات الوزارية المبرمجة في هذا المنتدى.




تابعونا على فيسبوك