هيـاكـل طائـرة PC-12 سيتـم تجميعهـا مـن الآن فصاعـدا بالكامـل في الـمغـرب

الصحراء المغربية
الأربعاء 01 شتنبر 2021 - 12:11

يسجل هذا العقد بداية شراكة جديدة طويلة الأمد بين المجموعتين، بحسب مجموعة سابكا، ويمثل مرحلة مهمة تستفيد من المنظومة الصناعية للطيران والفضاء بالمغرب. وستتولى مجموعةSABCA تسليم هذه المكونات الأساسية للطائرة إلى سلسلة التجميع النهائية بسويسرا، حيث سيتم إدماجها مع باقي أنظمة الطائرة والمحرك ومقصورة الطائرة الداخلية.

ويتوخى هذا المشروع، البالغة قيمته الاستثمارية أكثر من 180 مليون درهم (17 مليون أورو)، تشييد مصنع جديد على مساحة تبلغ 16000 متر مربع، وهو المصنع الذي سيستضيف خط تجميع هياكل طائرة PC-12، بالقطب التكنولوجي للنواصر. ولتوفير الموارد المؤهلة اللازمة لإنجاز برنامجPC-12 ، فقد تم تمتين التعاون مع معهد مهن الطيران.

وأعرب مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، عن فخره واعتزازه بهذه الشراكة الجديدة طويلة الأمد بينPilatus و Sabca بالمغرب. وأوضح قائلا بهذه المناسبة «هذا الاتفاق سيسهم بالتأكيد في تعزيز آفاق قطاع الطيران والفضاء المغربي وتسريع وتيرة نمو قطاع الطيران الوطني، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس والحفاظ على المكانة التي يتبوأها كمنصة إنتاج عالية الجودة وتحسين الكفاءات بفضل تطوير أنشطة جديدة متقدمة تكنولوجيا»، مؤكدا أن «هذا التعاون يعكس القدرة الكبرى لقاعدة التوريد المحلية على الاستجابة لتطلعات مُصنّعي الُمعِدات الأصلية الدوليين للطائرات مثل Pilatus. وهذا لا يؤكد فقط مصداقية المغرب كشريك لا محيد عنه في إنتاج الطيران، بل يؤكد أيضا مدى مرونتنا وقدرتنا على التأقلم وتنافسيتنا في هذا السياق الجديد للأزمة. نهنئ Sabca على هذا الإنجاز ونرحب في الوقت ذاته بـPilatus في المغرب».

بدوره، صرح الرئيس المدير العام لمجموعةSABCA، Thibauld Jongen» نحن نفخر ونعتز باختيار شركتنا من لدن PILATUS للإسهام في إنجاز هذا المشروع البالغ الأهمية». وأضاف «أن هذا ثمرة عمل جماعي رفيع المستوى ويمثل بداية التعاون بين Pilate وSABCA . واختيارنا من بين عدة شركات عالمية، من قِبَل مجموعة PILATUS، يعكس مدى خبرتنا وقدرتنا التنافسية في المنطقة. وأضاف أن «SABCA تفخر وتعتز بتوفير مجموعة واسعة من الخبرات في مجال هياكل الطائرات المعدنية واللوازم التركيبية والتصنيع والتجميع وتصميم معدات التشغيل الخاصة بقطاع الطيران العام، علاوة على قدراتنا ذات المستوى العالمي في مجال صيانة وإصلاح الطائرات».

PC-12كطائرة فريدة تستطيع الهبوط على مدرج غير مهيأ، وهي متعددة الاستعمالات بما يكفي لأداء مهام مختلفة جدا، ابتداءً من النقل التنفيذي، والشحن والإسعاف الجوي ووصولا إلى المهمات الجوية أو الحكومية. ومنذ قيامها برحلتها الأولى خلال سنة 1994، فهذه الطائرة هي الأكثر مبيعاً في فئتها حتى اليوم، علما أنه قد تم تسليم أزيد من 1800 نسخة منها.

وطراز PC-12 NGX بأحدث تكنولوجياته على مستوى المحرك وإلكترونيات الطيران، هو الطائرة التوربينية ذات المحرك الوحيد الأكثر تقدما على الإطلاق، مدعوما بسجل أمان استثنائي يزيد عن ثمانية ملايين ساعة طيران وبخدمة الزبناء الخاصة بشركة Pilatus.

 




تابعونا على فيسبوك