نصائح الدكتور نبيل قليعي الباحث في الجودة والصحة الغذائية للمستهلك خلال عيد الأضحى

الصحراء المغربية
الثلاثاء 20 يوليوز 2021 - 20:05

يتحدث الدكتور نبيل قليعي، الباحث في الجودة والصحة الغذائية والأمين العام لجمعية حماية وتوجيه المستهلك بالرباط، عن التوازن الغذائي الصحي في عيد الأضحى، وينصح بتناول الطعام باعتدال وعدم الإفراط، كما يتحدث الدكتور نبيل قليعي، أيضا عن أنواع اللحوم وخصائصها.

التوازن الغذائي الصحي في عيد الأضحى

بعد ذبح أضحية العيد تبدأ الاحتفالات بعيد الأضحى بشكل فعلي حيث يتم توزيع لحم الأضحية وتجهيز الولائم والأطعمة، فيجتمع أفراد الأسرة والأصدقاء والأقارب لتناول الطعام، فضلاً عن الحلويات التي يتم صنعها احتفالاً بقدوم العيد، ولذلك يشدّد الخبراء على ضرورة الانتباه من الإسراف في تناول الطعام حتى لا نتعرض لاضطرابات صحية خطيرة خلال أيام العيد، ولأننا نريد أن تحافظ على صحتك سنتحدث في ما يلي عن التغذية الصحية في عيد الأضحى، كما ينصح أيضا بشرب كميات كبيرة من الماء وممارسة الرياضة.

 

تناول الطعام باعتدال:

الإفراط في تناول الطعام يتسبّب في الإصابة باضطرابات معوية شديدة، كما أنّ لحم الأضحية يحتوي على نسبة عالية من الدهون ولذلك يجب أن تتجنب تناول كميات كبيرة منه، والأهم من كل ذلك يجب أن تتحكّم بشهيتك خلال تناولك وجبة الطعام والاكتفاء بالقليل من الأطعمة.

 

 تناول الطعام ببطء:

يحتاج الإنسان لنحو 20 دقيقة حتى يشعر بالشبع وبالتالي لو تمكّنت من مضغ الطعام جيداً وتناوله ببطء ستتمكّن من تناول كمية قليلة من الطعام خلال 20 دقيقة، كما أنّ هذه الطريقة ستُساعدك على التفريق بين الجوع الحقيقي والجوع الوهمي وسيُجنّبك أيضاً التعرّض لعسر الهضم.

 

 الاعتماد على الخضروات:

ينصح الخبراء بضرورة تناول طبق من الخضروات قبل تناول وجبة الطعام، فهي تعطي شعور بالامتلاء والشبع بفضل احتوائها على الألياف، فيحد هذا من تناول كميات كبيرة من الطعام، وتعتبر الخضروات غذاء مثاليا لمن يتبع الحميات الغذائية لأنها منخفضة السعرات الحرارية، ويمكن للشخص تناول كميات كبيرة منها.

 

 شرب العصائر الطبيعية:

خلال أيام العيد يعتمد معظم الناس على المشروبات الغازية والعصائر الصناعية ومن المعروف أن هذه المشروبات تحتوي على نسب عالية من المحليات والمنكّهات والمواد الحافظة، التي تتسبّب في الإصابة بالتهاب الأمعاء وارتفاع السكر وزيادة الوزن، لذا احرص على الاعتماد على العصائر الطبيعية فهي غنيّة بالمغذّيات المفيدة للصحة.

 

التزم بتناول وجبة الفطور:

ستشعر بالجوع الشديد لو تجاهلت وجبة الفطور وسيدفعك هذا لتناول كميات كبيرة من الطعام في وجبة الغذاء، وبالتالي زيادة احتمال التعرّض للإصابة بالتخمة وعسر الهضم، ومن أجل ذلك يوصي خبراء التغذية بضرورة الالتزام بتناول الوجبات الرئيسية وخاصة وجبة الفطور فهي ستساعدك في الحفاظ على صحتك العامة.

 

 ممارسة التمارين الرياضية:

لا تسمح للكسل أن يسيطر عليك خلال أيام العيد، واحرص على ممارسة الرياضة خلاله فهي ستشعرك بالنشاط والحيوية، كما وستحافظ على وزنك وستُسهل عملية الهضم وبفضلها لن تتعرّض للاضطرابات الهضمية.

 

الإكثار من شرب المياه:

للمياه فوائد عديدة فهي تخلّص الجسم من السموم وتمنع التعرّض للجفاف، وترطب الجسم وتسهل حركة الأمعاء، وتعتبر وسيلة فعّالة للحدّ من تناول الطعام وخاصة إذا تم شربها قبل الأكل، وأخيرا أثبتت الدراسات العلمية قدرتها على تكسير الدهون في منطقة البطن لذا احرص على شرب ما لا يقل عن 12 كوبا من المياه يومياً.

للعيد طقوسه الخاصة والموائد والولائم لا يمكن تجاهلها لكن مع الاستفادة من المعلومات السابقة ستتمكن من الاستمتاع بطقوس العيد دون أن تتعرض لمشاكل صحية.

 

لحوم الأغنام تعد مصدرا جيدا للعديد من العناصر الغذائية المهمة للجسم

أولا ـ 

لحوم الأغنام: تعد لحوم الأغنام مصدراً جيداً للعديد من العناصر الغذائية المهمة للجسم، خاصة البروتينات، فقد أشارت الدراسات الحالية الى إن البروتينات الموجودة في لحم الخروف ذات جودة عالية ويتم امتصاصها بسرعة في الأمعاء. كما يحتوي لحم الخروف على الفوسفور الضروري في بناء العظام والأسنان، كذلك الحديد الذي يدخل في تصنيع الهيموكلوبين الذي تحمله الكريات الحمراء والضروري جداً في حمل الأوكسجين وثاني أوكسيد الكاربون، وهناك نسبة جيدة من الفيتامين B12 الذي يعد عاملاً مهماً في الوقاية من بعض أنواع فقر الدم الحميد أو فقر الدم الخبيث. ويحتوي أيضا على النياسين الذي ينظم الطاقة في الجسم ويبطئ الشيخوخة الجلدية.

ثانياً ـ 

لحم العجول: يذبح العجل عادة ما بين الشهر الثاني والثالث من عمره، وإذا زاد عمره على العام أصبح لحمه عصباً؛ أي أن أنسجته تكون غليظة، وإذا ذبح قبل بلوغه الشهرين فإن لحمه يكون قليل التماسك، باهت الطعم.

ولحم العجل الطازج يجب أن يمتاز بـ :

1 - اللون الأحمر الفاتح

2 - رائحة طازجة

3 - المادة الدهنية باللحم ذات لون أبيض ناصع، وخصوصًا ما كان منها حول الكلى، وإذا كانت المادة الدهنية لينة، واللحم مرتخيًا وبه بقع؛ دل هذا على أن اللحم غير طازج.

ثالثاً ـ 

اللحم البقري: صحي وهو أكثر تغذية من سائر أنواع اللحوم، وأسهل هضمًا من بعضها، وفي خلاصته جميع خواصه، ويكون غذاءً مفيداً للمرضى وضعاف البنية، ويمتاز بـ:ـ

1 - اللون الأحمر القاتم.

2 - رائحة طازجة.

3 - المادة الدهنية به متداخلة باللحم، ذات لون مائل إلى الصفرة، وأن تكون خيوطها متماسكة.

رابعاً ـ لحم الجمال : ينصح بتناوله لمن يرغب بتطبيق الرجيم الغذائي لغرض التنحيف وكذلك في تقليل نسبة الكوليسترول وذلك لأحتوائه على حامض (اللينوليك)ويمتاز بـ :ـ

1 -   أليافه خشنة وعريضة ومرتبطة ببعضها بنسيج ضام

2 - لايوجد فيها دهن مختلط بالعضلات

خامساً ـ

لحم الأرانب : تفوق لحوم الضآن والأبقار بنسبة أحتوائها على البروتين والمواد الأخرى كالدهون والمعادن ، ويوصى بتناوله من قبل المصابين بأضطرابات الجهاز الهضمي كالقولون، كذلك يُنصح بتناوله من قبل المصابين بأرتفاع نسبة الدهون والكوليسترول في دمائهم.

 

ملاحظة مهمة جداً :ـ  يجب الأمتناع عن شراء :

1 - اللحم ذو اللون الأحمر الباهت/ لأن هذا يدل على أن الحيوان كان مريضاً.

2 -  اللحم ذي اللون المائل إلى الزرقة/ وهو ما يدل على حيوان ميت غير مذبوح. واللحم الفاسد هو ما كانت أنسجته رخوة، وذي رائحة غير مقبولة.

وممكن ان تكون نوعية اللحم غير جيدة وذلك بسبب :

• إرهاق الحيوان أو تعرضه لظروف غير مناسبة قبل ذبحه .

• إستهلاك أغلبية مخزون النشا الحيواني قبل ذبح الحيوان.

• حقن الحيوان قبل الذبح ببعض أنواع الهرمونات أو الادوية  مثل: مادة الابينيفرين.

 

كيفية تمييز اللحوم الحمراء

1 - لحوم الأغنام تكون طرية وذات لون احمر قاني بالاظافة الى أن اليافه رفيعة مقارنة مع الياف لحم العجول والابقار.

2 -  لحم العجل يكون ذو لون احمر قاني مشابه للون لحم الأغنام ولكن اليافه أغلظ مقارنة مع الياف لحم الأغنام.

3 -  لحوم الأبقار تكون ذات لون أحمر غامق مع الياف غليظة.

4 - لحوم الماعز يكون شبيه للحم الغنم ولكن يكون ذو لون أحمر فاتح مع رائحة مميزة.

5 -  لحم الجمال أحمر مائل الى اللون الوردي والألياف العضلية عريضة وخشنة الملمس وغير ممتزجة بالدهن ، لون الدهن أبيض مصفر وملمسه ناعم ولزج ، لحم الجمل له رائحة مميزة ، وهو أقل طرواة من اللحم البقري.

6 - لحم الخيول والحمير تكون ذات لون وردي متميز وذلك لأحتواءه على نسبة عالية من مادة الكلايكوجين.

7 -  لحوم الأرانب ، تشبه لحم القطط التي يكون لحمها أبهت من لحم الأرانب، دهن القط أبيض بينما في الأرانب أصفر مثل عسل النحل، كبدة القطط فيه سبعة فصوص بينما كبدة الأرانب فيها أربعة فصوص ، كلية القطط لونها وردي بينما في الأرانب لها لون الشكولاته بني غامق.

 

التغيرات التي تطرأ على اللحم أثناء الطهي:ـ

1 - الطهي يقلل من نسبة الماء الذي في اللحم؛ وبذلك تزداد القيمة الغذائية للحم؛ فمثلا 150 غرامًا من اللحم الناضج ناتج عن 185 غرام لحم نِيء.

2 - يتحول النسيج الضام إلى "جيلاتين"؛ وبذلك يصير ليناً وسهل الهضم.

3 -  الطهي يجعل اللحم في حالة صحية، وذلك يقتل الميكروبات.

4 -  الطهي يكسب اللحم رائحة ونكهة بسبب خروج العصارات.

5 - تتسرب كمية من الدهن للخارج.

ومن الضرورة طهي اللحوم طهيًا جيدًا؛ لأن ذلك يزيد من قدرة الجهاز الهضمي للأنسان على تحويل البروتينيات إلى أحماض أمينية سهلة الأمتصاص.

 




تابعونا على فيسبوك