المغرب يشرع في مباشرة مسلسل الشراكة المتعلق بالبرنامج الأوروبي "أفق أوروبا"

الصحراء المغربية
الخميس 15 أبريل 2021 - 22:08

شرع المغرب في مباشرة مسلسل الشراكة المتعلق بالبرنامج الأوروبي "أفق أوروبا"، والذي خصصت له ميزانية إجمالية قدرها 95.5 مليار يورو برسم البرمجة الأوروبية 2021-2027.

وتندرج هذه الشراكة، حسب وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التعليم العالي والبحث العلمي، في إطار تعزيز علاقات التعاون التي تجمع المملكة المغربية والاتحاد الأوروبي، وأخذا بالاعتبار لـ "التصريح المشترك للاتحاد الأوروبي والمغرب" ليونيو 2019.

وذكرت الوزارة أن صفة "بلد شريك" في برنامج "أفق أوروبا" ستتيح لبنيات البحث المغربية تطوير جاذبيتها وإشعاعها حيال نظيراتها الأوروبية، إضافة إلى تشجيع وتيسير تقاربها مع الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي والمقاولات والمؤسسات غير الحكومية والشركاء الاجتماعية، بهدف تثمين البحث ونقل التكنولوجيا.

كما ستمكن هذه الصفة، تضيف الوزارة، الباحثين المغاربة من المشاركة في طلبات المشاريع التي سيتم إطلاقها في سياق برنامج "أفق أوروبا"، كشركاء أو منسقين للمشاريع المقدمة، إلى جانب باحثين من الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي والدول الشريكة بهذا البرنامج الإطار.

وقال أحمد حموش، مدير البحث العلمي والابتكار بوزارة التربية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التعليم العالي والبحث العلمي، إن المغرب في طور المناقشة لجعل المملكة المغربية بلد شريك في البرنامج الأوروبي للبحث العلمي والابتكار "أفق أوروبا 2021-2027"، والذي سيمتد على فترة 7 سنوات.

وأوضح أحمد حموش، في تصريح لـ "الصحراء المغربية"، أن هذا البرنامج يعتبر الأكبر عالميا، بحيث خصصت له ميزانية إجمالية قدرها 95.5 مليار أورو، وهو مفتوح بمجمله للتعاون الدولي، مشيرا إلى أنه سيشهد تنافسا كبيرا على المستوى العالمي، حيث سيمول مشاريع متعددة التخصصات بهدف نشر المعرفة عالية الجودة، ومعالجة التحديات الاقتصادية والاجتماعية الكبرى التي يواجهها العالم.

وبحسب حموش، ستخول هذه الصفة لبلادنا المشاركة في جميع أنشطة ومزايا هذا البرنامج، وكذا المشاركة في تحديد أولويات المشاريع، كما ستخول لفرق البحث الوطنية العمومية والخاصة المشاركة في جميع طلبات العروض المفتوحة، وكذا تنسيق المشاريع والمقترحات للتمويل.

وذكر مدير البحث العلمي والابتكار أنه يمكن لبنيات البحث المغربية أن تقدم ترشيحاتها لطلبات المشاريع، المفتوحة خلال الفترة الممتدة ما بين 13 أبريل و6 ماي المقبل، في إطار مبادرة الاتحاد الأوروبي للحد من تفشي جائحة كوفيد 19 والسلالات المتحورة، والتي تهم أربعة محاور.

من جهة أخرى، أعلنت الوزارة أنه اعتبارا لكون المغرب في طور الانخراط في برنامج "أفق أوروبا"، فإنه يصنف فصاعدا كبلد شريك من بين البلدان المخول لها الاستفادة من تمويل الاتحاد الأوروبي لأولى طلبات المشاريع ذات الصلة بمجالات الصحة وبنيات البحث، والتي تم الإعلان عنها عبر منصة المفوضية الأوروبية.

وأفادت، في هذا الصدد، أنه يمكن لبنيات البحث المغربية أن تقدم فصاعدا ترشيحاتها لطلبات المشاريع المفتوحة خلال الفترة الممتدة ما بين 13 أبريل و6 ماي 2021، في إطار مبادرة الاتحاد الأوروبي للحد من تفشي جائحة كوفيد 19، والسلالات المتحورة، والتي تهم أربعة محاور.

ويتعلق المحور الأول بمشاركة البيانات المعادلة والمفتوحة لدعم الجهود الأوروبية في مواجهة كوفيد 19 والأمراض المعدية الأخرى بميزانية قدرها 12 مليون أورو، أما المحور الثاني فيهم خدمات بنية تحتية بحثية من أجل الاستجابة المستعجلة للبحوث في مواجهة كوفيد 19 والأمراض المعدية الأخرى بميزانية قدرها 21 مليون أورو.

أما المحور الثالث الذي خصصت له ميزانية قدرها 60 مليون أورو، فيتعلق باللقاحات والتجارب السريرية لتعزيز الوقاية من كوفيد 19 وعلاجه، بينما يهم المحور الرابع الأفواج المتحدة ضد سلالات كوفيد 19 المتحورة والمثيرة للقلق بميزانية قدرها 30 مليون أورو.

وأعلنت الوزارة أنه تبعا لهذه الشراكة مع الاتحاد الأوروبي، قطع المغرب مرحلة محورية في مجال البحث العلمي، مما سيمكنه من المشاركة في جميع طلبات المشاريع التي ستتم برمجتها في إطار "أفق أوروبا"، علاوة على الرفع من مستوى مشاركة بنيات البحث المغربية، مقارنة بما تم تسجيله سابقا في إطار برنامج البحث الأوروبي "أفق 2020"، والذي تمثل في 69 مشروعا استفادت من غلاف مالي قدره 6.88 مليون أورو.




تابعونا على فيسبوك