بسبب الإقبال المتزايد خلال الصيف والتزامن مع العطل الوطنية والدينية

رفع نسبة مواعيد امتحانات الحصول على رخصة السياقة خلال شهر غشت

الصحراء المغربية
الأربعاء 15 غشت 2018 - 12:41

أعلنت كتابة الدولة المكلفة بالنقل أنه نظرا للارتفاع الملحوظ في نشاط مؤسسات تعليم السياقة والإقبال المتزايد على حجز مواعيد امتحانات نيل رخصة السياقة خلال فصل الصيف، وتزامن ذلك مع أيام العطل الوطنية والدينية خلال شهر غشت 2018 ، تقرر بالنسبة لهذا الشهر، الرفع بنسبة 25 في المائة من عدد المواعيد المحددة لحجزها بواسطة النظام المعلوماتي من طرف مؤسسات تعليم السياقة.

كتابة الدولة، في بلاغ لها، موجه للعموم ومهنيي تعليم السياقة أن رفع عدد المواعيد سيتم دون تجاوز الحصة المخصصة لكل مؤسسة،  والمحددة بالنسبة للصنف "ب" في 12 مرشح لكل مركبة/مدرب.
وأضافت أن هذا الإجراء يهدف إلى تخفيف انعكاس الوضعية سالفة الذكر على تباعد مواعيد  امتحانات الحصول على رخصة السياقة، وتمكين  مؤسسات تعليم السياقة بجميع مراكز التسجيل من حجز مواعيد المرشحين الذين استكملوا  تكوينهم واستوفت ملفاتهم الشروط المطلوبة.  وكانت كتابة الدولة المكلفة بالنقل قامت خلال هذه السنة بتنزيل مجموعة من الإجراءات المبرمجة في إطار عقد البرنامج لتأهيل القطاع.

وتهدف الإجراءات الجديدة إلى تأهيل التكوين الملقن لفائدة المرشحين لاجتياز امتحانات الحصول  على رخصة السياقة، وتوفير شروط ملائمة لممارسة المهنة، وتحسين ظروف عمل المدربين والعاملين  بالقطاع، علاوة على تحقيق الأهداف المتعقلة  بالشفافية والوضوح وتخليق القطاع، وبالتالي تحسين شروط السلامة الطرقية من خلال الرقي بعملية التكوين الملقن بمؤسسات تعليم السياقة.
وأعلنت كتابة الدولة على موقعها الإلكتروني أن الإجراءات الجديدة تتضمن صدور قرار كاتب الدولة لدى وزير التجهيز والنقل واللوجستيك  والماء المكلف بالنقل المتعلق بتحديد الشروط التي  يتم بموجبها طلب وإنجاز وتسليم رخص السياقة، الذي سيدخل حيز التنفيذ ابتداء من فاتح شتنبر  2018 ، إذ سيتم ابتداء من هذا التاريخ، اعتماد رصيد أدنى للنجاح في الاختبار النظري لنيل رخصة السياقة.
وتتضمن الإجراءات، حسب إعلان كتابة الدولة، الرفع من مبلغ الضمان المؤقت من 20.000 دهم إلى 100.000 درهم في ما يخص تطبيق أحكام القانون رقم 52.05 المتعلق بمدونة السير على الطرق بشأن تعليم السياقة، كما وقع تغييره  وتتميمه، إضافة إلى صدور البرنامج الوطني لتعليم السياقة بتاريخ 11 يونيو 2018 بالجريدة الرسمية.
ونصت الإجراءات الجديدة على اعتماد تعريفة للتكوينين النظري والتطبيقي لتعليم السياقة ونموذج عقد التكوين بين المرشح والمؤسسة،  ويتوخى من خلال العقد الذي لم يكن معمولا به من  قبل، توضيح شروط التعاقد بين المؤسسة والمرشح وحماية حقوق الطرفين، وتحديد مدة هذا العقد في ستة أشهر، مع إمكانية تمديد هذه المدة إلى 3 أشهر إضافية، في حالة الاتفاق بين الطرفين.
وتضمنت الإجراءات الجديدة، كذلك، رفع وتوحيد المسافة الدنيا الفاصلة بين مؤسسات تعليم السياقة  ابتداء من فاتح يناير 2018 ، باعتماد مسافة 350 م،  وتكون هذه المسافة أفقية حقيقية باتباع خط مستقيم مباشر كيف ما كان انحدار الأرض.  كما وضعت كتابة الدولة رهن إشارة العموم وكافة مهنيي تعليم السياقة مجموعة من الوثائق  على موقعها الإلكتروني، لاختزال الملفات وأخذ مواعيد امتحانات رخصة السياقة، الموضوع رهن  إشارة مؤسسات تعليم السياقة، قصد تمكينها من الاطلاع عليها بشكل معمق وشامل. 




تابعونا على فيسبوك