مهنيو النسيج يتوقعون تعافي الأسواق وارتفاع الطلب سنة 2010

الجمعة 05 فبراير 2010 - 09:16
قوة النسيج المغربي تكمن أساسا في القرب من الأسواق الأوروبية (خاص)

عقد مهنيو صناعات النسيج والألبسة بجهة الشمال، أخيرا، في طنجة، لقاءات مهنية، تندرج في إطار المحطة الأولى من مبادرة "رود شوو"، الرامية إلى تشخيص واقع القطاع ووضع استراتيجية عمل استباقية، في أفق تعافي الأسواق، وارتفاع الطلب المتوقع، خلال سنة 2010 .

وقال مصطفى ساجد، رئيس الجمعية المغربية لصناعات النسيج والألبسة، إن مختلف المؤشرات تسمح بتوقع خروج القطاع على المستوى الدولي من الأزمة، مشيرا إلى أن انكماش الأسواق أدى إلى تغيرات كبيرة في العادات الاستهلاكية، خصوصا ما يتعلق بتنامي الشراء العقلاني، على حساب الملابس والأزياء.

وشدد ساجد على ضرورة البحث في ما إذا كانت هذه التغيرات ترسخت لدى المستهلك، أو أنها نتيجة ظرفية عابرة، مبرزا أن الرهان الكبير لقطاع النسيج والألبسة، على مستوى المغرب، يكمن في مدى قدرته على التكيف مع تغيرات الأسواق، من خلال اعتماده على التنافسية والابتكار، والاستفادة من آليات الدعم والتمويل، المتاحة.

من جهتها، أبرزت لطيفة الشهابي، المديرة العامة للوكالة الوطنية للنهوض بالمقاولات الصغرى والمتوسطة، دعم الدولة الكبير لصناعات النسيج والألبسة، الذي قالت إنه "تجسد من خلال مجموعة من البرامج، لتخفيف آثار الأزمة على القطاع، وضمان نموه، والمحافظة على عدد من مناصب الشغل، فضلا عن مكانته في البرامج المهيكلة، للتنمية الاقتصادية والاجتماعية".

وذكرت الشهابي أن قطاع النسيج والألبسة يعد المستفيد الأول من عروض الدعم، المتضمنة في إطار برنامج الإقلاع الاقتصادي، وبرامج الدعم، مثل "رواج"، و"امتياز"، و"مساندة".

وأكد عدد من المتدخلين، منهم خبراء في المعهد الفرنسي للموضة، أن تزود المصنعين الأوروبيين من حاجيات صناعات النسيج والألبسة من الدول المجاورة، خاصة في حوض البحر الأبيض المتوسط، شهد تقلصا ملموسا، بين سنتي 2008 و2009 .

وأضاف المتدخلون أن استراتيجيات التموين، التي اتبعتها شركات النسيج والألبسة الأوروبية، اعتمدت على التعامل مع البلدان ذات الأجور المنخفضة، كما هو حال بلدان جنوب شرق آسيا، مع الاهتمام بالملابس العادية، عوض الأزياء، ما خفض من صادرات البلدان المتوسطية من النسيج نحو الاتحاد الأوروبي بحوالي 12 في المائة.

وأبرزوا أن جميع المؤشرات تشير، حاليا، إلى تحسن أداء القطاع، مع توقع نموه، خلال السنة الجارية، بـ 3.9 في المائة، في العالم، و2.7 في المائة، في الولايات المتحدة، و1 في المائة بمنطقة الاتحاد الأوروبي.

وانخفضت صادرات المغرب من الملابس الجاهزة، إلى بلدان الاتحاد الأوروبي، بنسبة تفوق 20 في المائة، قبل أن تستقر في 6 في المائة، كمعدل عام، سجل السنة الماضية.

وكانت دراسة قدمت خلاصتها، أخيرا، في طنجة، بمناسبة معرض "موضة المغرب"، أفادت أن قطاع النسيج والألبسة في المغرب، يعاني بعض مواطن الضعف، كما يتميز، في الوقت ذاته، ببعض نقاط القوة.

وأكدت الدراسة، التي أنجزها المعهد الفرنسي للموضة، لفائدة الجمعية المغربية لصناعات النسيج والألبسة، أن المغرب يتوفر على "مزيج جيد من مزايا عدة، تجعله وجهة مفضلة لعدد من كبار المصنعين الأوروبيين، كما يتوفر على قدرة على ولوج الأسواق الأوروبية".

وذكرت الدراسة أن نقاط قوة قطاع النسيج والألبسة المغربي، تتمثل، على الخصوص، في القرب من الأسواق العالمية، (الأسواق الأوروبية)، والسرعة، بالنسبة إلى 92 في المائة من المستجوبين، مقابل 42 في المائة ثمنوا جودة المنتجات، بينما أعرب 33 في المائة عن رضاهم عن كلفة الإنتاج.

وعن نوعية الشراكة المفضلة بين المغاربة والأوروبيين، اختار نصف العينة (51 في المائة) اللجوء إلى نظام المناولة في المعاملات، مقابل 41 في المائة إلى الإنتاج المشترك.

وأوصت الدراسة المصنعين المغاربة بتعزيز نشاطهم في مجال صناعة الموضة، والفساتين على وجه الخصوص، التي حافظت على حصتها من السوق الأوروبية (8 في المائة)، رغم تراجع حجم الاستهلاك أوروبيا.

وعن المنافسة التي يشهدها القطاع حاليا، على ضوء تراجع المبيعات في الأسواق الاستهلاكية الأساسية، تحدثت الدراسة عن قدرة المغرب على مواكبة التحولات، وإظهار حسن التعامل مع المصنعين الأوروبيين، على الخصوص، في ما يتعلق بالإبداع وسرعة التسليم (أقل من 10 أيام) والمهارة والجودة المطلوبة.

حضور في السوق الفرنسية

يرى محمد التازي، المدير العام للجمعية المغربية لصناعات النسيج والألبسة، أنه من المهم، في الظرفية الاقتصادية العالمية الصعبة، "أن نكون أكثر حضورا في السوق الفرنسية، وبذل المزيد من الجهود الترويجية، قصد طمأنة مختلف الفاعلين في ما يخص العرض المغربي".

وأكد التازي، بمناسبة الدورة السابعة للمعرض المغربي للملابس الجاهزة "ماروك إن مود"، الذي انعقد، أخيرا، في باريس، أن "هذه الجهود تفرض ذاتها، لاسيما أنه يتعين الاستفادة من بوادر الانتعاش، خصوصا على مستوى السوق الفرنسية، التي ارتفعت فيها نسبة استهلاك منتوجات قطاع النسيج، خلال الشهور الأخيرة، من 3 إلى 4 في المائة".

وأوضح المسؤول أن "السوق الفرنسية مهمة للغاية بالنسبة إلينا، إذ تحتل المرتبة الثانية بعد إسبانيا، وتمثل 25 في المائة من صادراتنا".

واعتبر التازي أنه من الضروري أن يكون النسيج المغربي "حاضرا في الأسواق الخمس الأكثر أهمية بالنسبة إلى المغرب، وهي المملكة المتحدة، وألمانيا، وإيطاليا، وفرنسا، وإسبانيا"، مشيرا إلى أنه سيجري تنظيم دورتين أخريين للمعرض، في كل من إيطاليا، وألمانيا، في مطلع سنة 2010 .

ونظم هذا المعرض المتجول، المخصص كليا لعرض الألبسة المغربية، من قبل الجمعية المغربية لصناعات النسيج والألبسة، بتعاون مع المركز المغربي لإنعاش الصادرات "ماروك إكسبو". ويستهدف بالدرجة الأولى أصحاب القرار المهنيين، المهتمين في مجال البيع، ومقتنيي علامات التوزيع الدولية.




تابعونا على فيسبوك